فصيل فلسطيني: إنهاء الانقسام والمصالحة أهم من الانتخابات

فصيل فلسطيني: إنهاء الانقسام والمصالحة أهم من الانتخابات

غوتيريش يرحب بقرار إجراء الانتخابات فصيل فلسطيني: إنهاء الانقسام والمصالحة أهم من الانتخابات غزة- الأناضول الأحد، 17 يناير 2021 06:42 ص بتوقيت غرينتش الجبهة الشعبية: المصلحة الوطنيّة كانت ولا تزال تقتضي إعطاء الحوار الوطني الأولويّة- عربي21 انتقدت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، السبت، إصدار الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مرسوما ينص على إجراء الانتخابات العامة قبل عقد حوار وطني، مؤكدة أن هذا "لا يُشكّل ضمانة لإنهاء الانقسام".

والجمعة، أصدر الرئيس الفلسطيني مرسوما بتحديد الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني في وقت لاحق من العام الجاري، بعد توقف دام 14 عاما.

والجبهة الشعبية ذات توجه يساري، وتعد ثاني أكبر فصيل في منظمة التحرير الفلسطينية، وتأسست عام 1967، ولا تزال تتمسك بالمواجهة المسلحة ضد الاحتلال الإسرائيلي، وشاركت في الانتخابات البرلمانية عام 2006 وحصدت 3 مقاعد.

وقالت الجبهة في بيان: "مرسوم الانتخابات قبل الحوار الوطني لا يُشكّل ضمانة لإنهاء الانقسام".

وأكدت الجبهة أنّ "المصلحة الوطنيّة كانت ولا تزال تقتضي إعطاء الحوار الوطني الأولويّة لمعالجة مختلف القضايا السياسيّة والتنظيميّة وقواعد الشراكة الوطنيّة".

  غوتيرش يرحب   رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بإصدار عباس قرارا بإجراء الانتخابات.

وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، مساء السبت: "ستكون خطوة حاسمة نحو الوحدة الفلسطينية، وإعطاء شرعية للمؤسسات الوطنية، بما في ذلك البرلمان والحكومة".

  ودعا الأمين العام السلطات الفلسطينية إلى "تسهيل وتعزيز ودعم المشاركة السياسية للمرأة في جميع مراحل الدورة الانتخابية".

وأعرب عن أمله في أن "يسهم إجراء الانتخابات في استئناف العملية نحو حل الدولتين المتفاوض عليه على أساس خطوط ما قبل عام 1967، وفقًا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والاتفاقيات الثنائية والقانون الدولي".

  لكن منظمات أهلية فلسطينية حذرت، السبت، من مراسيم القضاء التي أصدرها محمود عباس قبل أيام، وتأثيرها على مسار المصالحة، بعد تحديد مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني.

وقالت 23 منظمة ومؤسسة مدنية في بيان، إن "هناك انتهاكات طالت تعيين رئيس المحكمة العليا، رئيسا للمجلس القضائي، وندب القضاة وإنهاء خدماتهم وإحالتهم للتقاعد المبكر، ما يجعل القضاة مهددين في أمنهم الوظيفي، ويؤثر على حيادهم واستقلاليتهم".

وأكد البيان أن مراسيم عباس بهذا الصدد تشكل "مخالفة واضحة وصريحة، لمبدأ عدم قابلية القضاء للعزل"، معتبرا أن صدور المراسيم قبل إجراء الانتخابات، يمثل عقبة حقيقية في طريق المصالحة، ولا سيما أن السلطة القضائية تأثرت بالانقسام.

في المقابل رأت شخصيات فلسطينية أن الانتخابات يمكن أن تشكل مدخلا للمصالحة وإنهاء الانقسام.

  وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف: "لا بد أن نمضي قدما من أجل إنجاح الانتخابات التي ربما تشكل مدخلا لإنهاء الانقسام، عبر تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد الانتخابات".

  ورأى أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العربية الأمريكية بالضفة الغربية المحتلة أيمن يوسف، أن "مرسوم إجراء الانتخابات اختراق جيد، بعد انقسام طويل في المشهد الفلسطيني".

وحدد عباس موعد إجراء الانتخابات التشريعية في 22 أيار/ مايو، والرئاسية في 31 تموز/ يوليو، والمجلس الوطني في 31 آب/ أغسطس من العام الجاري، بعد يوم من إصداره تعديلا قانونيا يسمح بإجرائها بشكل متتابع، وليس بالتزامن كما كان سابقا.

وتخلت حركة "حماس"، مطلع كانون الثاني/ يناير الجاري، عن شرط تمسكت به طوال الحوار مع حركة "فتح"، وهو "التزامن" في إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني.

وأُجريت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي مطلع 2006، وأسفرت عن فوز "حماس" بالأغلبية، فيما كان قد سبق ذلك بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها عباس.

ومنذ 2007، يسود انقسام بين حركتي "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة، و"فتح"، ولم تفلح وساطات واتفاقات في إنهائه.

  اقرأ أيضا:  السبت، 16 يناير 2021 03:13 م بتوقيت غرينتش الأحد، 03 يناير 2021 12:51 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

أمير قطر يهنئ ابن سلمان بنجاح عمليته الجراحية قالت وكالة الأنباء القطرية، الخميس، إن أمير البلاد تميم بن حمد، بعث ببرقية تهنئة إلى كل من الملك سلمان، ونجله ولي العهد محمد بن سلمان، بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجراها الأخير.

محافظ سقطرى: أبوظبي أرسلت مركبات عسكرية دعما للانتقالي كشف محافظ محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية، رمزي محروس، الخميس، عن وصول عربات عسكرية إماراتية إلى الأرخبيل لدعم ميليشيات المجلس الانتقالي، في تحد صارخ للحكومة الشرعية في البلاد.

رئيس ديوان ملكي أردني أسبق يدعو للتفاعل مع "أسبوع الأقصى" أشاد رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق، المفكر السياسي عدنان أبو عودة، بإطلاق مبادرة "أسبوع الأقصى العالمي"، داعيا إلى تفاعل الشعوب معها ومع مثيلاتها.

برلماني ليبي يتوقع منح الحكومة الثقة حال عرضها على المجلس توقع نائب في البرلمان الليبي أن تحظى الحكومة الجديدة برئاسة، عبد الحميد دبيبة على مصادقة عدد كبير من أعضاء البرلمان حال تم عرضها عليه.

تفاعل أردني كبير بمواقع التواصل مع "ارفض حظر الجمعة" في مسعى لرفض سياسة الحظر التي أعنلت عنها الحكومة الأردنية مجددا، لمحاصرة تفشي وباء كورونا، تفاعل نشطاء تواصل ومغردون مع دعوات اطلقت في الفضاء الإلكتروني لرفض الاستجابة لقرار الحظر.

حاضرة في الأذهان.

.

27 عاما على مجزرة الحرم الإبراهيمي (إنفوغراف) لا زالت ذكرى مجزرة الحرم الإبراهيمي، حاضرة في أذهان الفلسطينيين رغم مرور 27 عاماً على مجزرة ارتكابها.

دبيبة يقدم مقترحا لحكومة وحدة ويطلب موافقة النواب عليه قال رئيس الوزراء الليبي الجديد، عبد الحميد الدبيبة الخميس إنه قدم لمجلس النواب مقترحا بحكومة وحدة وطنية ودعا المجلس إلى الموافقة عليه.

وثيقة تنشر لأول مرة تؤكد أن حفتر يحمل الجنسية الأمريكية كشف الباحث الليبي ورئيس مؤسسة الديمقراطية وحقوق الإنسان ومقرها (واشنطن)، عماد الدين المنتصر لـ"عربي21" عن وثيقة رسمية صدرت لأول مرة من محكمة أميركية تثبت حصول اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر على الجنسية الأميركية.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 58 قراءة)
.