فهمي الباحث: محطات مهمة في تاريخ سيجنال وواتساب

فهمي الباحث: محطات مهمة في تاريخ سيجنال وواتساب

» » فهمي الباحث: محطات مهمة في تاريخ سيجنال وواتساب بتاريخ: 15-01-2021 | 1 أشهر مضت اخبار الساعة - واحد من مؤسسي واتساب، هو الآن الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة سيجنال Signal Foundation .

.

كيف؟ - في 2010 في شخصين هما  Moxie Marlinspike و Stuart Anderson أسسوا شركة ناشئة اسمها Whisper Systems ووقتها عملوا تطبيقين موبايل واحد للإتصال المشفر والثاني للرسائل اسمهم  RedPhone و TextSecure - في 2011 اعلنوا انه تويتر قامت بالإستحواذ على الشركة، وكان الهدف بشكل أساسي أنه   Marlinspike يقدر يساعد الشركة الناشئة آنذاك على تحسين أمنها.

بعدها تويتر اوقفت التطبيقين ورجعت نزلتهم مره ثانية في 2011 و2012 - بعدين صاحبنا  Marlinspike خرج من تويتر وأسس شركة ثانية اسمها Open Whisper Systems كمشروع تعاوني مفتوح المصدر لتطوير التطبيقين السابقين.

- في 2014 اعلنوا عن نسخة جديدة من بروتوكول التشفير تبعهم واضافوا فيه التشفير من الطرف - الى- الطرف end-to-end -  خلال 2015، قاموا بدمج التطبيقين (الرسائل والإتصال) في تطبيق واحد اللي هو Signal - في 4 أكتوبر 2016 ، Open Whisper Systems وصلهم أمر قضائي يطلب منهم تقديم معلومات حول رقمين موبايل مرتبطين بتحقيق فيدرالي  وقتها كان الرد ما عندنا اي معلومات نحتفظ فيها غير الوقت الذي تم فيه إنشاء حساب المستخدم وآخر مرة تم فيها الاتصال بالخدمة.

- من 2016 بدأت شركات مثل فيسبوك وميكروسوفت وجوجل بالتعاقد مع مؤسسي سيجنال واستخدموا بروتوكول التشفير تبعهم في فيسبوك ماسنجر، واتساب، سكايب، وجوجل Allo.

- واتساب قالوا في 2009 انه لم ولن نبيع أي بيانات شخصية لأي شخص، بس في 2014 الفيسبوك اشتروا الواتساب ووقتها قالوا كمان انه لن يتم اي تغيير بالنسبة للمستخدمين.

ولكن؟ - وقتها كان واحد من مؤسسي واتساب اسمه Brian Acton كان مش عاجبه سياسة فيسبوك حول الخصوصية في واتساب.

قرر يترك فيسبوك في سبتمبر  2017 وتبرع ب50 مليون دولار لإنشاء مؤسسة غير ربحية في 2018 اسمها  Signal Foundation بالشراكه مع مؤسسي سيجنال،  وهو المدير التنفيذي للمؤسسة وهدفها : تطوير تقنية مفتوحة المصدر وذو خصوصية تحمي حرية التعبير وتمكن التواصل العالمي الآمن.

- في 2015 إدوارد سنودن، لما سألوه عن تطبيقات التراسل الآمن، قال سيجنال.

- خلال هذه المسيرة كلها تلقى سيجنال تبرعات من عدة مؤسسات تهتم بحرية الصحافة والرأي والتعبير.

- المهم يا جماعة، موضوع الخصوصية قد يكون مش عشانك انت لوحدك كشخص، بس عشان ذا حق من حقك، وممكن ناس ثانية يهمها ذا الموضوع أكثر، انضم ودافع عن حقوق الناس كلهم.

براحتك تستخدم واتس والا غيره أهم شي تكون عارف وفاهم ايش بتستخدم.

#واتساب * فهمي الباحث اقرأ ايضا --> --> --> --> --> -->

تقنية      |         (منذ: 1 أشهر | 98 قراءة)
.