معهد إسرائيلي يحرض على مناهج الأونروا بالمدراس الفلسطينية

معهد إسرائيلي يحرض على مناهج الأونروا بالمدراس الفلسطينية

معهد إسرائيلي يحرض على مناهج الأونروا بالمدراس الفلسطينية عربي21- عدنان أبو عامر الأربعاء، 13 يناير 2021 09:45 م بتوقيت غرينتش مدير عمليات الأونروا نفى مزاعم المعهد الإسرائيلي- الأناضول حرض معهد دراسات إسرائيلي على المناهج الفلسطينية التي تعتمدها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في المدارس، زاعما أنها تهاجم الاحتلال وتمجد العمليات، وتدعو لمحوها عن الخارطة، في حين نفت المنظمة الدولية هذه المزاعم.

وقال الكاتب الإسرائيلي إيتمار آيخنر، الذي اطلع على دراسة لمعهد الأبحاث الإسرائيلي IMPACT-SE، حول الكتب المدرسية بمدراس الأونروا، إن هذه الكتب "تمجد العمليات المسلحة، وتدعو لمحو إسرائيل عن الخرائط، وتطالب التلاميذ بالدفاع عن الوطن الفلسطيني بدمائهم، وتتهم إسرائيل بمحاولة إشعال النار في المسجد الأقصى، وتسميم الفلسطينيين".

وزعم آيخنر في مقاله بصحيفة ، ترجمته "عربي21"، أن "الكتب التي تعممها المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة على الطلاب الفلسطينيين مليئة بكراهية إسرائيل، وتشجع على العنف ضدها، وفقا لدراسة جديدة للمعهد الإسرائيلي الذي يحلل الكتب المدرسية، ويرى مدى ارتباطها بالمعايير التعليمية الدولية لقبول الآخر والسلام والتسامح".

وحللت الدراسة المواد الدراسية الأصلية التي أنتجتها الأونروا للطلاب الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفي هذه الكتب المدرسية "يُدعى الأطفال إلى الدفاع عن الوطن، ويعتبر المسلحين منفذي العمليات العسكرية بأنهم قدوة لهم".

بحسب المعهد.

  اقرأ أيضا:  ولفت إلى أنه "في أحد كتب الرياضيات، يُطلب من الطلاب الفلسطينيين تحديد العدد الصحيح للشهداء الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي، وهناك تمرين في المفردات حول رائحة المسك المنبعثة من الشهيد، كما تُظهر المواد اتهامات لإسرائيل بمحاولة حرق المسجد الأقصى، وتعمد إسرائيل إلقاء نفايات مشعة في الأراضي الفلسطينية تسبب الأمراض الفتاكة، وتقود عملية منسقة لسرقة الآثار الفلسطينية".

وأوضح أن "هذه المواد الدراسية التي أنتجتها وكالة الأمم المتحدة، تم فيها محو أي ذكر لإسرائيل بشكل منهجي، وحذف اسمها من الخرائط، ووضع علامة على جميع مناطقها باسم فلسطين الكبرى، وعند ذكر إسرائيل يشار إليها باسم العدو أو الاحتلال الصهيوني".

حسب زعم المعهد.

وفي رده على التقرير الإسرائيلي، قال المدير العام الجديد للأونروا، فيليب لازاريني، أمام البرلمان الأوروبي بأنه "لا يوجد مكان في مناهج المنظمة الدولية لأي بند يشجع على العنف والتمييز والعنصرية ومعاداة السامية، أما ماركوس شيف، المدير العام للمعهد الإسرائيلي، فزعم أن الأونروا في موادها التعليمية تعتبر شريكا في تأهيل جيل قادم من الأطفال الفلسطينيين يمجد المسلحين، ويشجع العنف".

أريك أغاسي، مدير العمليات في المعهد الإسرائيلي، قال إن "الأونروا ترفض منذ سنوات نشر المحتوى التعليمي، والطرق الدراسية التي تستخدمها، وفي الوقت ذاته تدعي أنها تمنع الطلاب من التعرض للتحريض في الكتب المدرسية الفلسطينية، لكن الواقع يقول إن بعض البرامج التعليمية في مدارسها أكثر راديكالية من البرامج الدراسية المعمول بها في مدارس السلطة الفلسطينية"، حسب زعمه.

  الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 05:40 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

هآرتس: نتنياهو يستميل الناخبين العرب.

.

كيف يجرؤ على ذلك؟ قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الأحد، إنه من الصعب تصديق أي شيء يقوله أو يفعله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مؤكدة أن "تغيير موقفه تجاه المجتمع العربي، يؤكد أنه لا يتصرف بحسن نية".

.

تحذير إسرائيلي: نقترب من نقطة اللاعودة أمام صواريخ حزب الله قال خبير عسكري إسرائيلي إن "الخطر الاستراتيجي الكبير على إسرائيل ليس في سوريا، بل في مخازن الصواريخ التابعة لحزب الله، رغم أن إسرائيل تمتنع حتى الآن عن التعامل معها، ومع مرور الوقت نقترب من الخط الأحمر".

.

دبلوماسي إسرائيلي يؤكد تجاهل الدول المطبعة للفلسطينيين أكد دبلوماسي رفيع بوزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، أن القضية الفلسطينية "نادرا ما تطرح" في المحادثات مع الدول العربية المطبعة حديثا، الإمارات والبحرين والمغرب.

.

استعراض إسرائيلي لحصاد سياسة ترامب في القدس المحتلة استعرضت كاتبة إسرائيلية، حصاد سياسية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، في القدس المحتلة، خلال 4 سنوات قضاها بالبيت الأبيض.

.

خبير عسكري إسرائيلي يبرز صعوبات تواجه جيش الاحتلال استعرض خبير عسكري إسرائيلي، أبرز الصعوبات التي تواجه جيش الاحتلال، بقيادة أفيف كوخافي.

.

كاتبة إسرائيلية: توجه نتنياهو للناخبين العرب "مصلحي مؤقت" قالت كاتبة إسرائيلية؛ إن "رسائل المصالحة التي يرسلها بنيامين نتنياهو نحو بعض الأوساط العربية، جزء من حملة تكتيكية مؤقتة، يقوم بها قبل شهر ونصف على الأقل قبل أن تدخل الحملة الانتخابية لعام 2021 خطها الحاسم.

لأول مرة.

.

مناورة عسكرية إسرائيلية إماراتية بمشاركة دولية تجري الإمارات والاحتلال الإسرائيلي مناورات علنية عسكرية مشتركة بمشاركة عدد من الدول، وذلك للمرة الأولى من اتفاق التطبيع بين الطرفين، الذي تم توقيعه في آب/ أغسطس الماضي.

الاحتلال الإسرائيلي يبحث 3 خطط لمواجهة النووي الإيراني كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، أوعز إلى الجهات المختصة بالجيش، بوضع خطة جديدة لمواجهة البرنامج النووي الإيراني.

منوعات      |         (منذ: 3 أيام | 41 قراءة)
.