ردود دولية متباينة على توقيع اتفاقيتي التطبيع بواشنطن

ردود دولية متباينة على توقيع اتفاقيتي التطبيع بواشنطن

ردود دولية متباينة على توقيع اتفاقيتي التطبيع بواشنطن لندن- عربي21، وكالات الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 10:19 ص بتوقيت غرينتش حمّل روحاني الإمارات والبحرين "عواقب" توقيع اتفاقي تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي- جيتي صدرت مواقف دولية متباينة الأربعاء، على التوقيع الرسمي لاتفاقيتي التطبيع الإماراتية والبحرينية مع الاحتلال الإسرائيلي برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض.

وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، إن موسكو تأمل أن "يؤدي اتفاق الإمارات والبحرين مع إسرائيل إلى السلام، وعدم الإضرار بالتسوية الفلسطينية الإسرائيلية".

وأضاف بوغدانوف أنه "إذا أدى ذلك الاتفاق إلى سلام شامل في الشرق الأوسط وتسوية جميع المشاكل، بما في ذلك حل المشكلة الفلسطينية، فهذا بالطبع جيد"، بحسب ما صرّح به لوكالة "سبوتنيك".

وفي إطار متصل، حمّل الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء، الإمارات والبحرين "عواقب" توقيع اتفاقي تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، محذرا من تأثير ذلك على الأمن في المنطقة.

  اقرأ أيضا:  وقال روحاني أمام الاجتماع الأسبوعي لحكومته، إن الاحتلال الإسرائيلي "يرتكب المزيد من الجرائم في فلسطين كل يوم"، متسائلا: "كيف يمكنكم مد أيديكم إلى إسرائيل، ومن ثم تريدون منحها قواعد في المنطقة؟".

وتابع: "كل العواقب الوخيمة التي ستنتج عن ذلك ستقع على عاتقكم، أنتم الذين تقومون بأمر غير قانوني ضد أمن المنطقة".

بدوره، ذكر رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو في تغريدة بموقع "تويتر"، أن "التوقيع على معاهدة بين إسرائيل والإمارات والبحرين، سيبقى علامة سوداء في الذاكرة التاريخية للمنطقة"، معتبرا أن المعاهدة غير شرعية، لأنها مبنية على وعد بلفور ومعاهدة "سايكس بيكو".

وأعرب داود أغلو عن إدانته الشديدة لهذا التوقيع، مؤكدا أنه يمثل "جريمة ضد الفلسطينيين".

    — Ahmet Davutoğlu (@Ahmet_Davutoglu)   والأسبوع الماضي، رحب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، باتفاق تطبيع العلاقات بين البحرين وإسرائيل.

وقال في بيان نشره باسم الاتحاد الأوروبي، إنه يعتقد أن الاتفاق سيساهم بشكل إيجابي في سلام الشرق الأوسط واستقراره، مشددا على أن حل الخلافات العربية-الإسرائيلية يتطلب مقاربة إقليمية وشاملة.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزما بحل الدولتين التفاوضي والدائم على أساس المعايير المتفق عليها دوليا، مؤكدا استعداده لدعم الجهود الإسرائيلية والفلسطينية من أجل بدء المفاوضات.

بالمقابل، وصفت منظمة التحرير الفلسطينية، يوم توقيع كل من البحرين والإمارات على اتفاقي التطبيع مع إسرائيل بأنه "يوم أسود" في تاريخ النظام الرسمي العربي.

فيما قالت حركة التحرير الوطني الفلسطينية "فتح"، إن البحرين والإمارات "توقعان اليوم اتفاقية الإذعان لدولة الاحتلال".

  اقرأ أيضا:  واعتبرت حركة "حماس"، توقيع الاتفاقين، "كأن لم يكن، ولا يساوي الحبر الذي كُتب به".

وقال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم، عبر صفحته على فيسبوك، إن "الشعب الفلسطيني سيتعامل مع هذه الاتفاقات وكأنها لم تكن، من خلال إصراره على النضال حتى استرداد كامل حقوقه".

من جهتها، اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أن الإعلان بمثابة "يوم أسود" في تاريخ الشعب الفلسطيني والأمة العربية، وهو "يوم سقوط لنظامَي الإمارات والبحرين في وحل الخيانة".

وقالت الجبهة، في تصريح صحفي، إن "الاتفاق لم يجرِ تنفيذه بين ليلةٍ وضحاها، بل تم الإعداد والتهيئة والتخطيط له عبر سنوات".

بدوره، قال محمد الهندي، رئيس الدائرة السياسية لحركة الجهاد الإسلامي، للأناضول، إن "غزة المحاصرة ترد على اتفاق التطبيع الإماراتي البحريني مع إسرائيل، عبر إطلاق الصواريخ باتجاه الأراضي المحتلة".

  الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 06:53 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 30 أغسطس 2020 07:06 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 26 أغسطس 2020 11:24 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 23 أغسطس 2020 11:02 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

رئيس أذربيجان يوضح دور تركيا.

.

ماذا عن "المقاتلين السوريين"؟ أثنى الرئيس الأذري، إلهام علييف، على موقف تركيا الداعم لبلاده، مؤكدا امتنان باكو لأنقرة قيادة وشعبا، لكنه نفى أي دور مباشر لها في الصراع بين بلاده وأرمينيا.

.

الاحتلال الإسرائيلي يقيد التظاهر ضد نتنياهو بذريعة كورونا وافق برلمان الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء على مشروع قانون تدعمه الحكومة، من شأنه إخماد الاحتجاجات المناهضة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بذريعة تفشي فيروس كورونا المستجد، رغم أن فشله في مواجهة الوباء هو من بين الأسباب المؤججة للغضب.

.

"مواجهة ساخنة" بين ترامب وبايدن بأول مناظرة لهما (شاهد ) كانت المواجهة ساخنة خلال المناظرة الأولى التي جرت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بادين، وبثتها الأربعاء قناة "فوكس نيوز" الإخبارية.

بايدن ينشر إقراراته الضريبية لعام 2019 ويطالب ترامب بفعل ذلك نشر المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن يوم الثلاثاء إقراراته الضريبية لعام 2019 ودعت حملته الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى القيام بالشيء نفسه، وذلك قبل ساعات من مناظرتهما الأولى.

نتنياهو: العودة للتفاوض مع الفلسطينيين تكون وفق صفقة القرن قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إن العودة للمفاوضات مع الفلسطينيين ستكون وفقا لخطة الإدارة الأمريكية للسلام بالشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

نصر الله يرد على نتنياهو بشأن مخزن صواريخ قرب مصنع غاز: كذاب رد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله على تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخصوص مزاعم وجود "مواقع سرية" لأسلحة تابعة لحزب الله اللبناني قرب مصنع غاز وسط بيروت.

مقتل ثلاثة عناصر من الحرس الثوري بهجوم جنوب شرق إيران قتل ثلاثة عناصر من الحرس الثوري الإيراني الثلاثاء برصاص مجهولين في محافظة سيستان-بلوشستان بجنوب شرق البلاد، بحسب وسائل إعلام رسمية.

MEE: خارجية بريطانيا تحقق بسرقة ملفات عن المعارضة السورية كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني عن تعرض أجهزة الكمبيوتر التابعة لوزارة الخارجية البريطانية لعملية قرصنة تم الاستيلاء من خلالها على ملفات تتعلق بحملة الدعاية التي نظمتها الوزارة لدعم المعارضة السورية.

منوعات      |         (منذ: 2 أسابيع | 23 قراءة)
.