صحيفة لبنانية: هل كان انفجار بيروت مدبرا أم لا؟

صحيفة لبنانية: هل كان انفجار بيروت مدبرا أم لا؟

صحيفة لبنانية: هل كان انفجار بيروت مدبرا أم لا؟ لندن- عربي21 الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 06:16 ص بتوقيت غرينتش الصحيفة أوردت شهادات عن مؤشرات حصلت قبل التفجير- جيتي طرحت صحيفة النهار اللبنانية جملة من التساؤلات، بشأن انفجار بيروت، وما إذا كان "اعتداء مدبرا أم لا".

وقالت الصحيفة إن أصوات أزيز مجهولة المصدر، سمعت خلال فترة الإغلاق بسبب فيروس كورونا، وهو ما دفع العديد من سكان بيروت للمسارعة إلى الشرفات، لمعرفة مصدر الصوت.

ولفتت إلى أن مصدرا أمنيا في حينه قال إنها كانت طائرات مسيرة، مشيرا إلى أن لبنان، لا معدات متخصصة لديه للمراقبة الجوية.

.

ونقلت تساؤلات للمصدر الأمني، بشأن ما إذا كانت جهة ما تقوم بالمراقبة ولماذا، لافتة إلى أن لبنان كان يترقب حكم المحكمة الدولية الخاصة، بحق عناصر حزب الله المتهمين باغتيال رفيق الحريري، رئيس وزراء لبنان الراحل، لكن النطق بالحكم تأجل بعد الانفجار، والبلاد تتخوف من اضطرابات بعد صدور الحكم بالأصل.

ونقلت الصحيفة عن شاهد وصفته بأنه "ذو صدقية، ورفض الكشف عن هويته، ويقطن في الطابق الخامس عشر في مبنى سكني، يمكنه من رؤية المرفأ بوضوح، قوله إنه رأى "شاحنات مجهولة تدخل المرفأ وتخرج منه في منتصف الليل" مشددا على أنه لم يستطع "رؤية ما يفعلون، ولكن الأمر تكرر ليالي عدة وكان عدد الشاحنات كبيرا".

وأشارت إلى رواية لشاهد عيان طلب عدم الكشف عن هويته، قائلا إنه رأى طائرات تتجه شمالا بعيدا عن بيروت، بعد ثوان من الانفجار، كما نقلت عن مصدر عسكري سابق قالت إنه "ذو صدقية" إشارته إلى أنه رأى طائرة تلقي بسلاحين مجهولين فوق المرفأ.

  وقالت الصحيفة إنه "ثمة أسباب أخرى للاشتباه في إمكانية أن يكون الانفجار عملاً مدبّراً، ومصدرها الكلام الذي ورد على لسان رئيس الجمهورية المأزوم ميشال عون، الذي تحدّث عن احتمالَين اثنين وراء الانفجار، مشيراً في تغريدة عبر تويتر إلى أنه وقع نتيجة إهمال أو تدخل خارجي بواسطة صاروخ أو قنبلة".

ونقلت الصحيفة ما قالت إن مؤسسة الأمن والحرية الأمريكيين Foundation for American Security and Freedom  في الولايات المتحدة، لدى تدقيقها عن كثب في أشرطة الفيديو المتوافرة وغيرها من روايات الشهود العيان، أن مصدر الصوت الهادر القوي الذي يشبه صوت محرك الطائرات الحربية، كان داخل الحريق الأول، ما قد يشير إلى اشتعال محركات صواريخ لا إلى طائرات تحلّق في الأعلى، كما ورد في تقرير صادر عن المؤسسة.

  فضلاً عن ذلك، فقد ألمح التقرير إلى اشتعال قذائف صاروخية وقذائف هاون وصواريخ من نوعٍ ما، وهذا السيناريو يطعن بالرواية التي ساقها كل من حزب الله والحكومة اللبنانية حتى الآن للأحداث، والتي أشارت إلى أن المفرقعات النارية هي التي تسببت باشتعال المواد المتفجّرة.

وقالت الصحيفة إن الرئيس اللبناني يرفض من جهته إجراء تحقيق دولي لكشف ملابسات الانفجار، ويعتبره مضيعة للوقت.

فالزعماء السياسيون المتجذرون في مواقعهم، والذين حكموا البلاد في إطار فسيفساء هشّة من المصالح المذهبية المتضاربة التي تسعى وراء تحقيق مكاسب مادية وتجنح أحياناً نحو العنف، يواجهون تهديداً وجودياً.

الجمعة، 07 أغسطس 2020 03:16 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 31 يوليو 2020 09:46 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

تطبيع الإمارات.

.

هل يمسح صورة الاحتلال كـ"قاتل" للفلسطينيين؟ طرحت تصريحات رئيس جمعية الإعلاميين الإماراتيين، محمد الحمادي، بشأن مساعيهم بالتعاون مع الاحتلال، لتغيير صورة الإسرائيلي المحتل للأرض الفلسطينية بأنه قاتل، تساؤلات بشأن الاندفاع لتنفيذ هكذا مشروع، والثمن لقاء ذلك، مقابل وعي الشعوب العربية وإيمانها بعدالة القضية الفلسطينية والظلم الواقع على الفلسطينيي سقوط صواريخ قرب قاعدة تستضيف قوات أمريكية في أربيل قالت مصادر من البشمركة الكردية الأربعاء إنه تم اعتراض ثلاثة صواريخ أُطلقت قرب مطار أربيل الدولي بإقليم كردستان العراق شبه المستقل وإن صاروخا رابعا سقط بالقرب من مقر جماعة إيرانية معارضة.

ترجيحات بتوقيع اتفاق "بوزنيقة" الخميس بحضور المشري وعقيلة تنطلق في مدينة بوزنيقة المغربية الخميس، الجولة الثانية من الحوار بين وفدي المجلس الأعلى للدولة، وبرلمان طبرق، وسط ترجيح كبير بحضور رئيسي المجلسين، خالد المشري، وعقيلة صالح.

مواجهات دامية بالجنوب السوري.

.

واتهامات لإيران بتصفية حسابات تجددت المواجهات الدامية بين فصائل محلية من السويداء التي تقطنها غالبية درزية، وأخرى من درعا تابعة لـ"الفيلق الخامس" المدعوم روسيا، في الجنوب السوري، مسفرة عن قتلى من الجانبين، ما يؤشر إلى انزلاق المنطقة في جولات قتال طويلة.

رؤساء حكومات سابقون بلبنان ينتقدون تلويح نصر الله بـ"العنف" انتقد رؤساء حكومات سابقون في لبنان، الأربعاء، ما اعتبروا أنه "تلويح" من أمين عام جماعة "حزب الله" حسن نصر الله بـ"استخدام الفوضى والعنف"، وكذلك "افتعال اشتباك طائفي".

احتجاجات ضد حكومة السودان.

.

والفيضانات تدمر مناطق واسعة طالب المئات من المحتجين السودانيين، الأربعاء، بإسقاط حكومة عبد الله حمدوك، خلال موكب احتجاجي تحرك صوب مجلس الوزراء بالخرطوم، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية.

قاضي "تيران وصنافير" على قائمة "مستقبل وطن" للبرلمان كشفت "القائمة الوطنية" لانتخابات مجلس النواب المصري المقبل عن مفاجآت تتعلق بالمرشحين، التي يقودها حزب "مستقبل" أبرزها ترشح قاضي "سعودية" جزيرتي تيران وصنافير على رأس القائمة.

مقدسيون: الاحتلال يستغل كورونا للاستفراد بالأقصى أكد نشطاء مقدسيون أن تشديد الاحتلال الإسرائيلي إغلاق البلدة القديمة في القدس المحتلة، ومنع المصلين من خارجها من الوصول للمسجد الأقصى، يهدف للاستفراد بالأقصى واستغلال جائحة كورونا وليس لمحاربة الوباء.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 35 قراءة)
.