NYT: انفجار بيروت يذكّر بانقسام أمريكا وسيادة القبلية فيها

NYT: انفجار بيروت يذكّر بانقسام أمريكا وسيادة القبلية فيها

NYT: انفجار بيروت يذكّر بانقسام أمريكا وسيادة القبلية فيها لندن- عربي21- بلال ياسين الإثنين، 10 أغسطس 2020 08:28 م بتوقيت غرينتش فريدمان قال إن ترامب يعمل قصد لإضعاف حراس الحقيقة والصالح العام- جيتي قال الكاتب الأمريكي توماس فريدمان إن انفجار بيروت أعاده في الذاكرة إلى 40 عاما مضت، وحفلة أقامها رئيس الجامعة الأمريكية ببيروت مالكوم كير، التي شهدت سخرية من الواقع في لبنان.

وقال فريدمان في مقال له بصحيفة ""، ترجمته "عربي21"، إنه في تلك الحفلة شهدت بيروت عواصف بردية غير عادية قبل الحفل، وشارك كل واحد بتقديم تفسيره لهذه الحادثة المناخية، قبل أن يسأل كير بسخرية الحاضرين إن كان لسوريا يد في هذه العواصف غير العادية.

وأشار فريدمان إلى أن مالكوم كير، كان رجلا يملك جاذبية وباحثا ذكيا قتل بعد أشهر على يد قاتل لم يتم تحديد هويته.

وكان في سؤاله يسخر من اللبنانيين الذين يفسرون كل شيء من خلال المؤامرة، خاصة المؤامرة السورية.

ولهذا ضحك الجميع على تعليقه.

ولكنه كان يقول شيئا عميقا عن المجتمع اللبناني، وهو ما ينسحب وللأسف على أمريكا- وهي حقيقة أن لبنان في حينه وحتى اليوم يفسر فيه كل شيء من خلال السياسة.

ونظرا للطبيعة الطائفية للمجتمع اللبناني، حيث تم تقسيم سلطات الحكم وغنائم الدولة دستوريا وبطريقة غير رسمية بين الطوائف المسيحية والمسلمة المختلفة، وبهذه المثابة تحول كل شيء إلى سياسة.

وأصبح كل تعيين في الحكومة، وكل تحقيق في مخالفة، وكل قرار حكومي يتعلق بهذا الأمر أو ذاك، صورة عن منفعة لهذه الطائفة وحرمانا للأخرى.

وكان نظاما أدى لاستقرار مجتمع متنوع، تخللته فترات من الحرب الأهلية، ولكن الثمن كان غياب المحاسبة، والفساد، وسوء الحكم، وعدم الثقة.

ولهذا السبب لم يسأل اللبنانيون بعد الانفجار الأخيرة عما حدث، ولكن من الذي نفذه؟ ولمصلحة من؟ وقال فريدمان إن الولايات المتحدة أصبحت مثل لبنان وبقية دول الشرق الأوسط، من ناحيتين.

الأولى، لقد أصبحت خلافاتنا السياسية عميقة بدرجة بات فيها الحزبان الرئيسان يشبهان طائفتين دينيتين في لعبة صفرية للتنافس على السلطة.

وهم يطلقون على طوائفهم، موارنة وسنة وشيعة أو فلسطين- إسرائيل، ونطلق على طوائفنا الجمهوريين والديمقراطيين، والفرق أن الطائفتين الأمريكيتين تتصرفان مثل قبيلتين متنافستين في لعبة حياة أو موت.

والثاني، كما في الشرق الأوسط، ففي أمريكا أصبح كل شيء سياسي، من المناخ إلى الطاقة، وحتى الأقنعة الواقية في زمن الوباء.

وعلق فريدمان: "بالتأكيد، أصبحنا مثل دولة شرق أوسطية، ففي الوقت الذي كان يتحدث فيه اللبنانيون عن حادث، تحدث الرئيس دونالد ترامب مثل زعيم مليشيا لبناني، معلنا أن الحادث هو نتاج مؤامرة "كان هجوما"، و"كانت قنبلة من نوع ما".

وقال فريدمان إن المجتمعات، وبالتأكيد الديمقراطية، تموت عندما يصبح كل شيء سياسة.

ويتم خنق الحكم بسببها.

وبالتأكيد كان الانفجار بسبب فشل المحاكم اللبنانية الفاسدة وممارسة دورها كحامية للصالح العام، ولم تصدر قرارا بإخراج كميات من المتفجرات من المرفأ، حسبما طلبت السلطات ولسنوات عدة، وهو ما عبد الطريق للانفجار.

ونقل ما قاله الفيلسوف بالجامعة العبرية موشيه هالبيرتال: "حتى تنتعش السياسة، فهي بحاجة إلى نقاط مرجعية خارج نفسها- نقاط مرجعية عن الحقيقة ومفهوم الصالح العام" و"عندما يصبح كل شيء سياسيا فعندها تنتهي السياسة".

وأضاف: "وبعبارة أخرى، عندما يصبح كل شيء سياسة يصبح كل شيء عن السلطة.

فلا يوجد هناك مركز بل أطراف، ولا توجد حقيقة، بل نسخ عنها، ولا حقائق، ولكن منافسة على المواريث.

ولو آمنت أن التهديد المناخي حقيقي، فهذا لأن أحدا مول بحثا لك".

    اقرأ أيضا:  وتابع فريدمان: "ولو آمنت أن الرئيس ارتكب فعلا يدعو لمحاكمته بعدما حاول الحصول على مساعدة الرئيس الأوكراني للبحث عن معلومات تضعف المرشح الديمقراطي، جوزيف بايدن، فهذا لأنك تريد السلطة لحزبك.

ويرى أن الحكام الإليبراليين والشعوبيين مثل دونالد ترامب والرئيس البرازيلي جائير بولسونارو والهنغاري فيكتور أوربان والروسي فلاديمير بوتين يقومون وعن قصد بإضعاف حراس الحقيقة والصالح العام".

وأشار إلى أن رسالتهم لشعوبهم: "لا تصدقوا المحاكم، ولا عمال الخدمة المدنية المستقلين، ولا وسائل الإعلام المزيفة- فقد ثقوا بي وبكلامي وبقراراتي، فهناك غابة.

ونقادي هم قتلة، وهو ما وصف به ترامب أعضاء السلك الإعلامي ويوم الجمعة، وأنا وحدي القادر على حماية قبيلتنا من قبيلتهم، فإما أن نحكم أو نموت".

وقال فريدمان إن هذه الموجة لا تسبب الأذى لنا فقط، بل تقوم بقتلنا.

والسبب في فشل ترامب المطلق بالتعامل مع وباء كوفيد-19 هو أنه لم يستطع تشويه المرض أو حرف ضرره من خلال تحويله لموضوع سياسي.

فأمنا الطبيعة فمحصنة من السياسة؛ لأنها تتكون من كيمياء وبيولوجيا وفيزياء، وما تفعله في كل الحالات وتمليه هو نشر فيروس كورونا، سواء أكده ترامب أم لا.

وأكد قادة ألمانيا والسويد وجنوب كوريا العكس".

وأضاف: "أخبر ترامب أعضاء الحزب الجمهوري في كليفلاند أنه لو فاز بايدن فسيؤذي الإنجيل والرب، فهو ضد الرب وضد البنادق وضد الطاقة، الطاقة التي نريدها".

وكما هو الحال، فقد اكتشفنا أن هناك طاقة جمهورية- نفط وفحم حجري مقارنة بطاقة ديمقراطية- هواء، طاقة شمسية ومائية.

فلو كنت تؤمن بالنفط والغاز الطبيعي والفحم الحجري فأنت معارض للإجهاض وارتداء الأقنعة.

وقال إنه ولو كنت تؤمن بالطاقة المائية والشمسية والهواء، فمن المفترض أنك مع الإجهاض ومع ارتداء قناع الوجه.

ويرى أن هذا التفكير المتطرف دمر لبنان وسوريا والعراق وليبيا واليمن، ويأكل بشكل متزايد إسرائيل.

ولكنك لو استمعت لهتافات المتظاهرين في لبنان لاكتشفت جوع اللبنانيين إلى حكومة تمثل الصالح العام".

والأمر ذاته في أمريكا.

وينقل عن هالبيرتال تعريفه للقادة الذين نحترمهم ونحن إليهم حتى لو اختلفنا معهم.

فهم كما يقول: "القادة الذين يؤمنون بوجود عالم من المقدس- الصالح العام- يقع خارج السياسة، ويتخذون القرارات الكبرى بناء على فهمهم الجيد للصالح العام، وليس مصالح القوة العارية".

وقال فريدمان إن الناس لا يزالون يحترمون قادتهم العسكريين، وينزعجون عندما يجرهم ترامب إلى حلبة السياسة.

وانظر إلى نزاهة آل غور الذي قبل بحكم المحكمة العليا الذي منح انتخابات عام 2000 لجورج دبليو بوش، حيث وضع نصب عينيه الصالح العام أولا، وتلقى الرصاصة من أجل أمريكا.

وكان ترامب سيمزق أمريكا حول موضوع مشابه.

ولو خسر الانتخابات في تشرين الثاني/ نوفمبر، فلا مجال لأن يضع الصالح العام أمام مصلحته ويمضي بهدوء.

الإثنين، 10 أغسطس 2020 05:30 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 07 أغسطس 2020 03:47 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 07 أغسطس 2020 01:17 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 06 أغسطس 2020 11:53 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

أوبزيرفر: هيئة إغاثة إسلامية تواجه الاحتلال الإسرائيلي أمام قضائه نشرت صحيفة "أوبزيرفر" مقالا للمدير التنفيذي لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، ناصر حاج حامد، شدد فيه على رفض وصم المنظمة الإنسانية بـ"الإرهاب"، ومؤكدا العزم على مواجهة الاحتلال الإسرائيلي أمام قضائه.

.

البايس: من هي مرشحة ترامب لخلافة غينسبرغ بالمحكمة العليا؟ نشرت صحيفة "البايس" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن مرشحة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتقلد المنصب الشاغر في المحكمة العليا بالبلاد، والتي تعتبر مفضلة لدى أحزاب اليمين المسيحية.

.

ماذا يجب أن تفعل إن قمت بضرب ابنك؟ نشرت مجلة "بارنتس" الأمريكية تقريرا استعرضت فيه قائمة بأهم النصائح التي من شأنها أن تساعد الوالدان على التصرف بشكل مناسب في حال أقدم أحدهما على ضرب الطفل.

NYT تكشف قيمة المبلغ الذي طلبه السودان للتطبيع مع إسرائيل سلطت صحيفة نيويورك تايمز الضوء على الضغوطات التي تمارسها الإدارة الأمريكية على السودان لدفعها نحو التطبيع، في حين تحاول الأخيرة التفاوض على مكاسب مادية نظير قبولها، مطالبة بمبالغ طائلة.

MEE: مستقبل غامض أمام مقاتلي "فاطميون" الأفغان بسوريا قال موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، إن الشبان الأفغان الذين جندتهم إيران للدفاع عن نظام بشار الأسد يواجهون مصيرا غامضا.

أوباما يتيح رقم هاتفه للعامة.

.

كيف يجيب عند مراسلته؟ شارك الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، هذا الأسبوع شيئا شخصيا مع الملايين من متابعيه على منصة التواصل الاجتماعي.

حيث أتاح رقم هاتفه للعامة، وكتب برسالة بسيطة: "أرسل لي رسالة نصية".

.

لوفيغارو: حلاوة السكّر تفشل بالتستر على مرارة قصته تحدث تقرير نشرته صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية عن قصة إنتاج "السكّر" القاسية، إذ زادت حلاوته وشره الناس لاستهلاكه عذابات آخرين، استخدموا كعبيد لإنتاجه.

.

كاتب روسي: مصر لا تستبعد تقسيم ليبيا إلى ثلاثة أجزاء نشر كاتب روسي، مقالا في صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، عن الدور المصري المتعاظم في الأزمة الليبية، وعنّون مقاله بالقول: "مصر لا تستبعد تقسيم ليبيا إلى ثلاثة أجزاء".

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 48 قراءة)
.