مصر والسودان تعلقان اجتماعات سد النهضة.. لهذا السبب

مصر والسودان تعلقان اجتماعات سد النهضة.. لهذا السبب

مصر والسودان تعلقان اجتماعات سد النهضة.

.

لهذا السبب لندن- عربي21، وكالات الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 10:54 م بتوقيت غرينتش قال وزير الري السوداني إن الخطاب الإثيوبي يثير مخاوف جدية بشأن المفاوضات الحالية- جيتي أعلنت مصر والسودان تعليق اجتماعات "سد النهضة"، لإجراء مشاورات داخلية، عقب تقديم إثيوبيا لطرح جديد بشأن تشغيل السد، قال البلدان إنه "يخالف الاتفاقات السابقة".

وذكرت وزارة الري المصرية، في بيان، أنه "قبيل الاجتماع الثالث (الخميس) للجولة الثانية للدول الثلاث برعاية الاتحاد الأفريقي، قام وزير المياه الإثيوبي بتوجيه خطاب لمصر والسودان".

وأشارت إلى أن الخطاب "تضمن مسودة خطوط إرشادية وقواعد ملء سد النهضة لا تتضمن أي قواعد للتشغيل، ولا أي عناصر تعكس الإلزامية القانونية للاتفاق، فضلا عن عدم وجود آلية قانونية لفض النزاعات".

وقالت: "طلبت مصر والسودان تعليق الاجتماعات؛ لإجراء مشاورات داخلية بشأن الطرح الإثيوبي الذي يخالف ما تم الاتفاق عليه، خلال قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي في 21 تموز/ يوليو الماضي، ونتائج اجتماع وزراء المياه الاثنين".

في السياق ذاته، أوضح وزير الري السوداني ياسر عباس، في بيان، أن الخطاب الإثيوبي الذي تلقته بلاده الثلاثاء "يثير مخاوف جدية فيما يتعلق بمسيرة المفاوضات الحالية (.

.

) ويهدد استمراريتها".

  اقرأ أيضا:  ورهن عباس "استمرار مشاركة السودان في المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي، بعدم الربط ما بين التوصل لاتفاق بشأن الملء والتشغيل من جهة، والتوصل لمعاهدة حول مياه النيل الأزرق من جهة أخرى".

ويقترح الخطاب الإثيوبي، وفق عباس، أن "يكون الاتفاق على الملء الأول فقط لسد النهضة، بينما يربط اتفاق تشغيل السد على المدى البعيد بالتوصل لمعاهدة شاملة بشأن مياه النيل الأزرق".

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الري والمياه الإثيوبية في بيان، الثلاثاء، أن مصر والسودان طلبتا تأجيل اجتماعات سد النهضة؛ للنظر في قواعد ملء السد التي قدمتها أديس أبابا.

وقال البيان إن إثيوبيا أرسلت نسختها من المبادئ التوجيهية والقواعد الخاصة بملء سد النهضة، تماشيا مع بيان مكتب الاتحاد الأفريقي الصادر في 24 تموز/ يوليو الماضي، والتفاهم الذي توصل إليه وزراء شؤون المياه خلال اجتماعهم في 3 آب/ أغسطس الجاري للعمل على وثيقة مشتركة.

وأضاف أن مصر والسودان طلبتا تأجيل الاجتماعات؛ للنظر في المبادئ التوجيهية والقواعد الخاصة بملء سد النهضة التي قدمتها إثيوبيا.

والاثنين، عقد ثاني اجتماع للجولة الثانية للتفاوض حول سد النهضة الإثيوبي، عبر الفيديو كونفرانس، بحضور مراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وخلال الاجتماع، حذرت مصر والسودان من تداعيات الملء المنفرد لسد النهضة الإثيوبي، مطالبين بسرعة الوصول لاتفاق ملزم.

وفي 21 تموز/ يوليو الماضي، عقد الاتحاد الأفريقي قمة مصغرة، بمشاركة الدول الثلاث، عقب نحو أسبوع من انتهاء مفاوضات رعاها الاتحاد لنحو 10 أيام، دون اتفاق، وأسفرت القمة عن الدعوة مجددا إلى عقد مفاوضات ثلاثية جديدة.

الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 02:51 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 03 أغسطس 2020 06:42 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 21 يوليو 2020 10:41 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 14 يوليو 2020 06:06 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: ابن الجبلالأربعاء، 05 أغسطس 2020 05:26 ص يبدو ان اثيوبيا تماطل حتى تصل كمية المياه التي يحتجزها السد الى حجم يمنع مصر من تدميره، لأن هذا التدمير سيدمر مصر أيضالا يوجد المزيد من البيانات.

زعماء عرب في الكويت لتقديم العزاء.

.

وتمثيل سعودي ضعيف وصلت وفود رسمية عربية إلى الكويت اليوم الخميس، لتقديم واجب العزاء بوفاة الأمير الراحل، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وكان على رأس المستقبلين الأمير الجديد الشيخ نواف الأحمد.

.

المتحدث باسم نتنياهو يحتفي بأغنية إماراتية إسرائيلية (شاهد) احتفى أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بأغنية إماراتية إسرائيلية مشتركة، وأعاد نشرها على حسابه الخاص بتويتر.

.

مجمع الفقه بالسودان: التطبيع حرام ومعاونة على العدوان أصدر مجمع الفقه الإسلامي، في السودان، فتوى بتحريم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، في كافة المجالات.

بعد تصريحات لعدد من المسؤولين السودانيين عن التباحث مع الإدارة الأمريكية بشأنه.

.

والدة صيادين بغزة تطالب مصر بالإفراج عن نجلها الثالث (شاهد) بدموع لا تتوقف وحزن عميق، ناشدت أم الصيادين الفلسطينيين الثلاثة من قطاع غزة، الجميع، من أجل التدخل لإرجاع ابنها الجريح والمعتقل في مصر، بعد قتل الجيش المصري اثنين من إخوانه أثناء رحلة للصيد في البحر الأسبوع الماضي.

.

العراقيون يحيون مناسبة مرور عام على "احتجاجات أكتوبر" تحل اليوم الخميس، الذكرى الأولى لـ"احتجاجات أكتوبر"، وسط استمرار غياب محاسبة قاتلي المتظاهرين الذين وقعوا بالمئات منذ بدء الاحتجاجات الغاضبة في البلاد.

.

مصر: "شورى الإخوان" يقر قرارات "منير".

.

وهذه أبرز مناقشاته علمت "عربي21" أن أعضاء بمجلس الشورى العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية، عقدوا اجتماعا بمدينة إسطنبول التركية، يوم الأحد الماضي، وناقشوا مجموعة من القضايا المختلفة المتعلقة بالتفاعلات الأخيرة التي تحدث داخل الجماعة.

.

الاحتلال يقتحم الضفة والقدس ويشن حملة اعتقالات واسعة (شاهد) شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، في أعقاب عمليات اقتحام وتفتيش لمنازل الفلسطينيين.

.

أول إجراء بعهد الشيخ نواف.

.

رئيس الأركان يحال للتقاعد قالت وسائل إعلام كويتية، إن رئيس الأركان الفريق محمد الخضر، أحيل إلى التقاعد "بناء على طلبه".

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 48 قراءة)
.