المعارضة السورية توضح حقيقة تأجيل اجتماع لجنة الدستور

المعارضة السورية توضح حقيقة تأجيل اجتماع لجنة الدستور

المعارضة السورية توضح حقيقة تأجيل اجتماع لجنة الدستور إسطنبول- الأناضول الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 06:49 م بتوقيت غرينتش مباحثات اللجنة الدستورية تتم برعاية أممية- جيتي كشف الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية عن المعارضة هادي البحرة، الثلاثاء، حقيقة الأنباء التي تداولت مؤخرا بشان تأجيل الاجتماع الثالث للجنة الدستورية في جنيف.

  وقال إنه لا تأجيل حتى الآن لاجتماعات اللجنة الدستورية المقررة في جنيف اعتبارا من 24 آب/ أغسطس الجاري.

  اقرأ أيضا:  وأكد أن "الاجتماع المقبل جاء بعد مفاوضات طويلة ومماطلات من النظام السوري للتوصل إلى الأجندة".

وأوضح أن الاتفاق على الأجندة جاء بعد انتشار فيروس كورونا، وهو ما لم يسمح بإجراء الاجتماع إلا في 24 الشهر الجاري.

  وقال: "حتى الآن رسميا لم يتم تأجيل الاجتماع، قد يحصل تأجيل بحسب تطور إحصاءات كورونا في سويسرا".

  اقرأ أيضا:  وأشار إلى أن "تأشيرات السفر منحت فقط لأعضاء اللجنة المشاركين في الاجتماع، وهناك إجراءات متخذة من السلطات السويسرية".

ولفت إلى "ضرورة توعية السوريين بأهمية اللجنة الدستورية وعملها، خاصة سياق عملها في مستقبل البلاد".

وشدد البحرة على أن "الاتفاقيات الميدانية في كل مناطق سوريا مؤقتة".

وقال إن الاتفاقيات "مرحلة تنظيمية لتصبح الأمور العسكرية منضبطة، في هذه اللحظة ستنطلق العملية السياسية".

  وشدد على أن "الاجتماع الأول للجنة الدستورية (العام الماضي) كان البداية، وأعطى انطباعا إيجابيا بالتقدم في عملها وإطارها التفويضي".

وقبل أكثر من 10 أيام، قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، إن الجلسة الثالثة لاجتماعات اللجنة الدستورية ستنعقد في جنيف 24 آب/ أغسطس المقبل.

وتضطلع اللجنة بمهمة إعادة صياغة الدستور السوري، وهي هيئة مكونة من 150 عضوا مقسمين بالتساوي بين المعارضة والنظام ومنظمات المجتمع المدني.

  وفي 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، أخفقت الأطراف السورية في التوصل إلى اتفاق على جدول أعمال الهيئة المصغرة للجنة الدستورية، ما أدى إلى فشل انعقادها في اليوم الأخير من أعمال جولتها الثانية في جنيف.

وغادر وفد النظام السوري مقر الأمم المتحدة أولا، تلته بقية الوفود، دون التئام اللجنة الدستورية في الهيئة المصغرة المكونة من 45 عضوا، بشكل متواز من النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني.

الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 06:51 م بتوقيت غرينتش السبت، 11 يوليو 2020 05:31 م بتوقيت غرينتش السبت، 11 يوليو 2020 02:54 م بتوقيت غرينتش الخميس، 09 يوليو 2020 09:48 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

فتح: عباس رفض ضغوطا عربية ودولية للحوار مع واشنطن قال نائب رئيس حركة "فتح"، محمود العالول، السبت، إن الرئيس محمود عباس تعرض لضغوط عربية ودولية للتحاور مع الإدارة الأمريكية، لكنه رفض.

إصابات إثر اصطدام طائرة كينية بجدار في مطار مقديشو (شاهد) أصيب ثلاثة على الأقل، السبت؛ جراء انحراف طائرة شحن كينية عن المدرج، واصطدامها بجدار خرساني في مطار العاصمة مقديشو.

الكاظمي يمنع سفر ضابط رفيع متهم بقتل متظاهرين بذي قار أصدر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، السبت، قرارا بمنع سفر ضابط رفيع في وزارة الدفاع، متهم بالتورط بقتل متظاهرين جنوبي البلاد.

إصابات بقصف للحوثي على جازان جنوب السعودية قالت وكالة الأنباء السعودية، "واس"، إن خمسة مدنيين أصيبوا السبت، إثر قصف نفذته جماعة الحوثي على محافظة جازان.

الاحتلال يتسبب بحريق جنوب لبنان بسبب "قنابل ضوئية" تسببت قنابل الاحتلال الإسرائيلي الضوئية السبت، في اندلاع حريق بإحدى مناطق الجنوب اللبناني، بحسب ما أوردته الوكالة اللبنانية الرسمية.

.

وقفة في بيروت تطالب بنزع السلاح "غير الشرعي" خرج لبنانيون في وقفة احتجاجية في العاصمة اللبنانية بيروت، السبت، لمطالبة الجيش بتنفيذ القرار الدولي الخاص بنزع "السلاح غير الشرعي" في البلاد.

إصابات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة وقمع مسيرة ضد التطبيع أصيب أربعة شبان فلسطينيين مساء السبت، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بالضفة الغربية المحتلة، منددة بالتطبيع.

.

استنفار وتعزيزات أمنية بمحافظات مصر قبيل ذكرى 20 سبتمبر أربكت التظاهرة التي شهدتها إحدى مناطق مدينة السويس، إحدى مدن منطقة قناة السويس، حسابات السلطات المصرية، بالتزامن مع الذكرى الأولى لاحتجاجات 20 أيلول/ سبتمبر الماضي.

.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 26 قراءة)
.