انتقادات لخطة نتنياهو الاقتصادية.. "المال لقمع الاحتجاج"

انتقادات لخطة نتنياهو الاقتصادية.. "المال لقمع الاحتجاج"

انتقادات لخطة نتنياهو الاقتصادية.

.

المال لقمع الاحتجاج غزة- عربي21- أحمد صقر الخميس، 16 يوليو 2020 01:13 م بتوقيت غرينتش بموجب الخطة، سيمنح مبلغ يبدأ من 750 شيكلا للعازب وحتى 3000 شيكل للعائلة مع ثلاثة أطفال فأكثر- جيتي هاجمت زعامات إسرائيلية بشدة، قرار رئيس الوزراء المتهم بالفساد بنيامين نتنياهو، منح هبات مالية لكل الإسرائيليين، معتبرين أن هدف ذلك هو "قمع المظاهرات ضد الحكومة عبر المال".

وخرجت مساء الثلاثاء مظاهرات صاخبة تنديدا بأداء حكومة نتنياهو-غانتس، واستنكارا لسياساتها التي أدت إلى تفشي وباء كورونا، ومضاعفة عدد العاطلين عن العمل.

وأوضحت صحيفة "معاريف" العبرية في تقرير لها بعنوان: "مخطط المنح: منحة لكل إسرائيلي.

.

يرسلون شيكا لقمع الاحتجاجات"، مشيرة إلى أنه وعلى خلفية الاحتجاج الاجتماعي وارتفاع البطالة أعلن نتنياهو ووزير المالية يسرائيل كاتس، الأربعاء، عن منحة فورية ولمرة واحدة لكل الجمهور الإسرائيلي دون أي اختبار للدخل.

وبموجب الخطة، سيمنح مبلغ يبدأ من 750 شيكلا للعازب وحتى 3000 شيكل للعائلة مع ثلاثة أطفال فأكثر، وتقدر تكلفتها الإجمالية بنحو 6 مليارات شيكل (دولار=3.

45 شيكلات)، وتقول الصحيفة إن الخطة اتخذت رغم معارضة شديدة من كل كبار مسؤولي وزارة المالية الذين أكدوا أنها شعبوية ولن تقدم حلا حقيقيا.

وحذر رئيس قسم الميزانيات في المالية شاؤول مريدور، أنه "مع مثل هذه الخطوات، سننتهي مثل فنزويلا".

وفي تفاصيل الخطة التي عرضت في مؤتمر صحفي، ورفض شريك نتنياهو في الحكومة رئيس حزب "أزرق أبيض" الجنرال بيني غانتس الذي يوجد في الحجر من المشاركة المؤتمر عبر تطبيق "زووم"، يتضح أن كل إسرائيلي سنه فوق 18 سنة سيحصل على 750 شيكلا.

كما تتحدد المنحة لكل عائلة بحسب عدد الأطفال: عائلة من طفل واحد ستحصل على 2000 شيكل، مع طفلين 2500، مع ثلاثة وأكثر 3000 شيكل كحد أعلى، وتتضمن الخطة منحا للعائلات أحادية الأب أو الأم بـ 1000 شيكل لكل أب أو أم، و500 شيكل لكل طفل.

وأفادت "معاريف" أن "المنحة ستحول إلى الجمهور دون اختبار الدخل ومباشرة إلى حساب البنك".

وزعم نتنياهو أن "هذا المال سيشجع الاستهلاك والعمل، وسيحرك الاقتصاد بسرعة أكبر".

وأكد مسؤولون كبار في "أزرق أبيض" أنهم اطلعوا على الخطة، ولكن تظهر معارضتهم لها في البيان الرسمي للحزب، الذي ورد فيه: "كل تعزيز اقتصادي للإسرائيليين مبارك، ولكن يجب إدراج ذلك في خطة مسؤولة وبعيدة المدى تضمن الحفاظ على رزقهم وحصانتهم في السنة القادمة".

وأضاف البيان: "بالنسبة للمنح، نحن نؤيد ضخ المال المباشر للإسرائيليين، ولكن يجب عمل ذلك مع التشديد على من تضرر مصدر رزقهم.

.

".

وزير العمل والرفاه ايتسيك شمولي من حزب "العمل" قال ساخرا: "من الأفضل للمروحيات أن تنثر المال نقدا حيثما يحتاجه الناس حقا".

وذكرت الصحيفة، أن "ممثلي المستقلين أعربوا عن دهشتهم من الخطة، وقالوا إنهم يتوقعون من رئيس الوزراء تعويضا مناسبا، ويعتزمون الحديث عنه في لقائهم في نهاية الأسبوع".

ومن بين المعارضين للمنحة، رئيس لجنة المالية النائب موشيه جفني، من حزب "يهدوت هتوراة"، الذي قال: "لا أفهم لماذا يجب منح المال للعائلات الغنية؟ ولماذا لا يعطى بشكل متفاوت؟ ولماذا لا يعطى حسب عدد الأطفال؟ كما أني لا أفهم لماذا يحاولون منع إجازة هذا بتشريع للكنيست؟".

وبحسب "معاريف"، تظهر معطيات "مصلحة الاستخدام" الأخيرة، تسجيل 853.

843 طالب عمل منهم 575.

163 في إجازة غير مدفوعة الأجر، حيث ارتفع معدل البطالة بين العمال إلى 21 في المئة.

اقرأ أيضا: وعلقت صحيفة "يديعوت أحرنوت" في افتتاحيتها اليوم، على منحة نتنياهو بقولها: "هكذا تبين أمس.

إنهم يفترضون بأن بوسعهم أن يشتروا صمتنا بالمال النقدي".

وأكدت أن من بين دوافع المنحة "ذعر نتنياهو وكاتس من الضربات الشديدة التي وجهت هذا الأسبوع، الواحدة تلو الأخرى إلى بوابات الحكومة في صورة مظاهرات عاصفة، لقد خافا من إمكانية خروج المزيد من الإسرائيليين إلى الشوارع، ويحتمل أن يكون ألم بهما قلق من الهبوط المتوقع في الاستطلاعات".

وأما الأمر الوحيد المؤكد بحسب "يديعوت" أن "هذه ليست خطة اقتصادية، بل أفيون للجماهير"، منوهة إلى أن "ما بدأ أعوجا لن يستقيم من تلقاء نفسه".

وأضافت: "لقد كشفت منحة كورونا المرتقبة أكثر من أي شيء آخر الفكر المنقطع عن الواقع لدى نتنياهو وكاتس، الفكر غير القادر على التمييز بين من يملك ومن لا يملك، فقرارهما تحويل مبلغ مشابه لكل إسرائيلي، ليس فقط محرجا على مستوى مكتب الإحصاء المركزي، بل يروي للجمهور كيف يبدو في نظر زعمائه، كتلة موحدة من الضائقة التي يمكن تفكيكها من خلال حصيلة كبيرة من الأموال تطلق نحونا".

ونوهت الصحيفة أن نتنياهو وكاتس تحدثا عن اليوم ولم يتحدثا عن الشهر التالي، شهر آب/أغسطس الذي تنفق فيه العائلات على المدارس، لم يتحدثا عن أيام الأعياد.

.

، مؤكدة أن الجمهور الإسرائيلي الغاضب "سيواصل طلب الأجوبة".

  اقرأ أيضا: الجمعة، 10 يوليو 2020 07:59 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 08 يوليو 2020 09:48 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 08 يوليو 2020 07:50 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 24 يونيو 2020 05:45 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

جنرال إسرائيلي يتحدث عن اغتيال زاده وأهدافه ونتائجه قال جنرال إسرائيلي إن "مهمة العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده كانت قيادة إيران إلى عالم الأسلحة النووية، في حين أن دونالد ترمب مصمم على ترك إرث كبير لتقويض مهندسي التهديدات الرئيسية في الشرق الأوسط، وإذا كان هناك برنامج أسلحة إيراني سري، فقد تعرض لضربة شديدة بالاغتيال".

إقرار إسرائيلي بفشل اغتيال العلماء في وقف "نووي إيران" انتقد كاتب إسرائيلي عملية اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زادة الجمعة الماضي في طهران، والتي جاءت لاستفزاز الإيرانيين لرد، يؤدي لقصف إسرائيلي- أمريكي مشترك يجرنا إلى الحرب.

.

صحيفة إسرائيلية: الانتخابات بديل سيئ يبشر بمشاكل كبيرة مع تفاقم الأزمة السياسية الإسرائيلية الداخلية التي تهدد بحل الكنيست، حذرت صحيفة إسرائيلية من خطوة التوجه لانتخابات عامة جديدة، لأن ذلك يبشر بمشاكل أكبر.

.

التصويت على مشروع قانون لحل الكنيست بالقراءة الأولى مع تصاعد الأزمة السياسية الإسرائيلية بين مركبات الحكومة الائتلافية الإسرائيلية برئاسة المتهم بالفساد بنيامين نتنياهو، من المنتظر أن يتم الأربعاء التصويت على حل الكنيست الإسرائيلي.

.

تقرير يرصد أضرار مداهمات جيش الاحتلال لمنازل الفلسطينيين قال تقرير إسرائيلي إن "وثيقة لمنظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية تشير أن المدنيين الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال، يتعرضون للأذى الجسدي والنفسي جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية في منازلهم".

.

تلفزيون الاحتلال: حادثة محمد رمضان كشفت "هشاشة التطبيع" قال كاتب إسرائيلي إن "الإسرائيليين من حقهم أن يشعروا بالبرد، ليس بسبب أحوال الطقس، ولكن بسبب السلام مع مصر، فقد تلقينا في الأيام الأخيرة تذكيرا بهذا السلام البارد عندما تجرأ النجم المصري محمد رمضان، على التقاط صور له مع عومر آدم ومشاهير إسرائيليين آخرين، واتضح لنا أنه في 2020، فإن صورة أحد المشاهير خبير إسرائيلي: إيران بمأزق بين الرد على اغتيال زاده والخشية منه قال خبير إسرائيلي، إن "النقاش السائد حول رد الفعل الإيراني على اغتيال العالم النووي محسن فخري زادة يتراوح بين تسريع برنامجها النووي، أو انتظار إدارة جو بايدن التي قد تستأنف المفاوضات مع طهران".

قراءة إسرائيلية في اغتيال "زاده" عشية تولي بايدن الرئاسة تحدثت صحيفة عبرية، عن التأثيرات والحقائق التي تثبتها على الأرض، عملية اغتيال عالم الذرة الإيراني محسن فخري زادة ،الجمعة الماضية، قبيل دخول الرئيس المنتحب، جو بايدن إلى البيت الأبيض.

منوعات      |         (منذ: 5 أشهر | 66 قراءة)
.