حكومة السودان توقع اتفاقا "إطاريا" مع إحدى الحركات المسلحة

حكومة السودان توقع اتفاقا "إطاريا" مع إحدى الحركات المسلحة

حكومة السودان توقع اتفاقا "إطاريا" مع إحدى الحركات المسلحة جوبا- الأناضول الجمعة، 24 يناير 2020 07:30 م بتوقيت غرينتش تقاتل الحركة الشعبية- شمال القوات الحكومية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ 2011- وكالة سونا وقعت الحكومة السودانية الجمعة، اتفاقا "إطاريا" مع الحركة الشعبية- شمال بقيادة مالك عقار، وذلك في إطار عملية السلام المرتقبة في البلاد.

ووقع عن الحكومة السودانية، نائب رئيس المجلس السيادي، محمد حمدان دلقو "حميدتي"، وعن الحركة الشعبية، اللواء أحمد العمدة، بحضور رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، وفق ما أورده المكتب الإعلامي للمجلس السيادي.

ويتضمن الاتفاق الترتيبات الأمنية والملفات الإنسانية، حسبما أفادت وكالة أنباء السودان الرسمية.

وفي حفل التوقيع، قال حميدتي إن الحكومة السودانية حريصة على الوصول لسلام يبدل حياة الناس ويؤسس لعهد جديد.

  اقرأ أيضا:  من جهته، قال نائب رئيس الحركة الشعبية شمال ياسر عرمان إن توقيع الاتفاق الإطاري مع الحكومة الانتقالية بداية للسلام.

فيما دعا سلفاكير الأطراف السودانية للالتزام بتنفيذ الاتفاق وصولا لاتفاق سلام نهائي وشامل بين الحكومة وكل مكونات الجبهة الثورية على أن يكون 2020 عاما للسلام في السودان وجنوب السودان.

وفي 14 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وقعت أطراف التفاوض السودانية، على وثيقة "إعلان جوبا" لقضايا ما قبل التفاوض، تضمنت وقف إطلاق النار، والقضايا الإنسانية والتعويضات.

وتقاتل الحركة الشعبية/شمال القوات الحكومية في ولايتي جنوب كردفان (جنوب)، والنيل الأزرق (جنوب شرق) منذ 2011.

  الجمعة، 10 يناير 2020 04:51 م بتوقيت غرينتش السبت، 04 يناير 2020 12:56 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 03 يناير 2020 04:07 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 04:47 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

تركي الفيصل: تحالفنا مع سوريا وإيران ضد صدام حسين (شاهد) كشف رئيس الاستخبارات السعودية السابق، الأمير تركي الفيصل عن تحالف استخباراتي قامت به السعودية في تسعينات القرن الماضي، مع سوريا وإيران، بهدف إضعاف نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

عودة العمل في بعض المنشآت النفطية الليبية عاد العمل في بعض المنشآت النفطية الليبية، الأحد، بعد إعلان المؤسسة الوطنية للنفط رفع حالة "القوة القاهرة" جزئيا، السبت.

.

أمين عام "التعاون الخليجي" يصل الدوحة قادما من الرياض قالت وكالة الأنباء القطرية، إن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، نايف فلاج الحجرف، وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة والتقى وزير الخارجية القطري.

.

العراق يعلن مد أول خط سكة حديد مع تركيا خلال أيام ​أعلنت السلطات العراقية الأحد، أنه سيتم البدء بمد أول خط سكة حديد بين مدينة الموصل وتركيا، بهدف تخفيف الازدحام البري.

.

اقتحامات واسعة للأقصى تزامنا مع "رأس السنة العبرية" (شاهد) شهدت باحات المسجد الأقصى، صباح الأحد، اقتحامات واسعة من المستوطنين وشرطة الاحتلال، بالتزامن مع "رأس السنة العبرية".

.

النظام السوري: أمريكا تواصل سرقة النفط عبر العراق قالت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري "سانا"، إن الولايات المتحدة تواصل سرقة النفط من منطقة الجزيرة السورية، عبر عشرات الصهاريج باتجاه الأراضي العراقية.

.

تبون يعين لجنة لمراجعة قانون الانتخابات بالجزائر كلف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لجنة بإعداد مشروع مراجعة قانون الانتخابات بالبلاد، وفق بيان نشرته رئاسة الجمهورية الجزائرية عبر حسابها "فيسبوك"، السبت.

.

فتح: عباس رفض ضغوطا عربية ودولية للحوار مع واشنطن قال نائب رئيس حركة "فتح"، محمود العالول، السبت، إن الرئيس محمود عباس تعرض لضغوط عربية ودولية للتحاور مع الإدارة الأمريكية، لكنه رفض.

منوعات      |         (منذ: 8 أشهر | 48 قراءة)
.