الإمارات: محكمة بلندن تأمر جيبوتي بإعادة حقوق موانئ دبي

الإمارات: محكمة بلندن تأمر جيبوتي بإعادة حقوق موانئ دبي

الإمارات: محكمة بلندن تأمر جيبوتي بإعادة حقوق موانئ دبي دبي- وكالات الثلاثاء، 14 يناير 2020 04:24 م بتوقيت غرينتش تعد هذه المرة السادسة التي يتم الحكم فيها لصالح موانئ دبي بشأن النزاع مع جيبوتي- جيتي أعلنت الإمارات رسميا، الثلاثاء، أن محكمة في لندن، حكمت لصالح موانئ دبي العالمية، في جيبوتي، في خلاف طويل بين حكومتي البلدين، بشأن تشغيل محطة جيبوتية.

  وأوردت وكالة أنباء الإمارات "وام" أن محكمة لندن للتحكيم الدولي، أمرت جيبوتي بإعادة حقوق موانئ دبي العالمية لتشغيل محطة الحاويات دوراليه خلال شهرين أو دفع تعويضات.

وكانت حكومة جيبوتي نزعت المحطة من موانئ دبي العالمية التي تسيطر عليها حكومة دبي في شباط/ فبراير  2018 بسبب نزاع يرجع إلى 2012 على الأقل.

وقالت الوكالة الرسمية إن خبيرا مستقلا قدر خسائر موانئ دبي العالمية من ذلك الإجراء بما يزيد على مليار دولار.

  اقرأ أيضا:  وقالت "موانئ دبي العالمية" في بيان إنها "تنتظر العرض الذي ستقدمه حكومة جيبوتي حول كيفية تنفيذها للحكم القضائي الأخير".

وأضافت أنه "في حال عدم التزام جيبوتي بالحكم الصادر، فقد أشارت المحكمة إلى أنها ستقوم بإصدار حكم بخصوص دفع تعويض عن الأضرار".

وبحسب البيان، فإن هذا "الحكم السادس على التوالي لصالح موانئ دبي العالمية".

وقررت الحكومة الجيبوتية في أيلول/ سبتمبر 2018، تأميم محطة حاويات دوراليه وهي مرفأ حيوي واستراتيجي على البحر الأحمر.

وتملك جيبوتي حصة الثلثين في المحطة.

وتعد المحطة مدخلا أساسا للواردات لجارتها إثيوبيا، الدولة المغلقة غير المطلة على البحر.

    اقرأ أيضا:  وتدير "موانئ دبي العالمية" محطة حاويات دوراليه منذ العام 2006، لكن جيبوتي أنهت في شباط/فبراير 2018 عقد امتياز المجموعة الإماراتية منددة بانتهاك "سيادتها الوطنية".

ووصفت دبي قرار جيبوتي بإنهاء العمل بعقد الامتياز الموقع في 2006 ومدته خمسين عاما" بأنه "غير قانوني"، وقررت اللجوء إلى محكمة لندن للتحكيم الدولي.

وحصلت موانئ دبي العالمية على عقود امتياز عدة في أفريقيا.

وتدير المجموعة الإماراتية على نحو ثمانين محطة بحرية وداخلية في أربعين دولة.

الأحد، 22 ديسمبر 2019 06:05 م بتوقيت غرينتش الأحد، 22 ديسمبر 2019 11:04 ص بتوقيت غرينتش السبت، 21 ديسمبر 2019 11:30 م بتوقيت غرينتش السبت، 21 ديسمبر 2019 06:36 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

احتجاج إلكتروني متواصل دعما للتظاهرات الرافضة للسيسي يواصل آلاف النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي دعمهم للحراك الثوري المستمر الذي اندلع منذ يوم 20 أيلول/ سبتمبر.

فيما تصدر وسم "#ارحل_يا_سيسي" قائمة الأكثر تداولا على موقع "تويتر" في مصر.

.

.

الفيصل: والدي كان سيحبط من اتفاق الإمارات مع إسرائيل (شاهد) قال الأمير تركي الفيصل، نجل العاهل السعودي الراحل الملك فيصل، إن والده كان سيحبط لو سمع باتفاق الإمارات والبحرين التطبيعي مع الاحتلال الإسرائيلي.

تجدد التظاهرات الليلية ضد السيسي بعدة مناطق بمصر (شاهد) تجددت التظاهرات الليلية في بعض مناطق بمصر؛ مطالبة برحيل السيسي، لليوم الثالث على التوالي.

السعودية ستسمح تدريجيا بأداء العمرة بدءا من 4 أكتوبر أعلنت السلطات السعودية، الثلاثاء، عودة تدريجية لأداء العمرة، تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة في 4 تشرين الأول/ أكتوبر، ثم استقبال الراغبين من خارجها بداية من مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر، وفق خطة من أربع مراحل تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا.

نشطاء يعيدون نشر مقطع لـ"قس" يهاجم السيسي (شاهد) تداول نشطاء مصريون مقطع فيديو لأحد القساوسة المسيحيين في مصر وجه فيه انتقادات لاذعة لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وذلك بالتزامن مع ما تشهده البلاد من موجة تظاهرات غاضبة ضد النظام الحاكم.

أمير قطر: أي ترتيب لا يستند للشرعية الدولية لن يحقق السلام أكد أمير قطر تميم بن حمد، الثلاثاء، أن أي ترتيب لا يستند للشرعية الدولية تجاه القضية الفلسطينية، لن يحقق السلام.

أنباء عن نية واشنطن تقديم 5 مليارات دولار كمساعدات للسودان قال موقع إماراتي، إن الولايات المتحدة عرضت حزمة مساعدات على السودان تصل إلى 5 مليار دولار.

فورين بوليسي نيوز: على العالم إيقاف السيسي قبل أن يدمر مصر نشر موقع "فورين بوليسي نيوز" مقالا لمدير مركز دراسات التنمية العالمية، مصطفى يوسف، قال فيه إن "الجنرال السيسي، في آخر خطاب له، هدد ملايين المصريين الذين يعيشون في بيوت بسيطة ومتواضعة بأن القوات العسكرية ستقوم بهدم بيوتهم بسبب مخالفات تراخيص.

.

.

منوعات      |         (منذ: 8 أشهر | 50 قراءة)
.