مستشرق إسرائيلي: يجب ألّا نعطي شيئا مقابل تطبيع مع الرياض

مستشرق إسرائيلي: يجب ألّا نعطي شيئا مقابل تطبيع مع الرياض

مستشرق إسرائيلي: يجب ألّا نعطي شيئا مقابل تطبيع مع الرياض عربي21- عدنان أبو عامر الخميس، 08 أبريل 2021 02:58 ص بتوقيت غرينتش قال إن السعودية تعاني من وضع هش اقتصاديا وعسكريا- جيتي قال أكاديمي ومستشرق إسرائيلي، إن على تل أبيب عدم دفع شيء مقابل العلاقة مع السعودية، لأن الأخيرة في وضع عسكري واقتصادي هش، وهي بحاجة إسرائيل، وليس العكس.

وأضاف مردخاي كيدار، في مقاله بصحيفة ، ترجمته "عربي21"، أن "بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، التقى بولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يدير المملكة بالفعل، في نوفمبر الماضي بمدينة نيوم الساحلية، ويحتمل أن تكون مسألة الاعتراف المتبادل قد أثيرت في الاجتماع، لكن نتنياهو أصيب بخيبة أمل كبيرة؛ لأن ذلك لم يتحقق، والسبب الرئيسي هو تهرب السعودية وخوفها".

وأشار كيدار، المحاضر بقسم اللغة العربية بجامعة بار إيلان، ومعلق شؤون الشرق الأوسط، إلى أنه "رغم أن السعودية تتمتع بموقع ريادي في الساحة العربية، لكنها ضعفت عسكريا واقتصاديا، وشهدت في السنوات الأخيرة اضطرابات تهدد استقرارها، لكن خوفها الحقيقي القائم من التطبيع العلني مع إسرائيل يرتبط بخوفها من ايران، لأن المملكة تتذكر جيدا ليلة 14 أيلول/ سبتمبر 2019، عندما هاجمت إيران منشآتها النفطية الضخمة بشركة أرامكو، وأغلقت نصف صادرات النفط السعودية لعدة أشهر".

وأوضح أن "هناك جملة من الاستنتاجات التي يجب على إسرائيل استخلاصها في علاقتها المستقبلية مع السعودية، أهمها أننا أمام دولة تعاني بنيتها التحتية الاقتصادية من ضعف واضح، وأعداؤها يحاصرونها، ويهاجمونها من جميع الجهات، ومكانتها الدولية سيئة للغاية، والعلاقات مع إسرائيل أولا وقبل كل شيء مصلحة سعودية، وبالتالي يجب على إسرائيل ألا تدفع لهم شيئا".

وأكد أنه "يمكن لإسرائيل، بل ويجب عليها، وضع شروط واضحة للعلاقات مع المملكة العربية السعودية، أولها قطع علاقاتها الإيجابية تجاه القضية الفلسطينية، وإقامة السفارة السعودية في القدس، والاعتراف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي، والالتزام بدعم إسرائيل في المؤسسات الدولية".

وأضاف أن "الأوساط الأمنية الإسرائيلية تراقب عن كثب تنفيذ مزيد من الهجمات على منشآت نفطية سعودية، بما فيها قبل شهر في رأس تنورة، ما يعني أن السعودية تخاف من إيران، لذلك فهي لا ترد على هجماتها، في حين أن الجيش السعودي منهك بسبب الحرب الفاشلة التي يخوضها منذ ست سنوات ضد الحوثيين في اليمن، الذين يضربون باستمرار أهدافا استراتيجية في السعودية، خاصة المطارات والمنشآت النفطية".

وأكد أن "ما يتوفر من معلومات إسرائيلية عن الوضع الاقتصادي للسعودية ليست جيدة، رغم النفط، نظرا لانخفاض سعره نسبيا عن الماضي، واستقلال الولايات المتحدة في مجال الطاقة، والمنافسة الدولية الشديدة بين منتجي النفط والغاز، وانتقال الدول إلى الطاقة المنتجة من مصادر نظيفة مثل الرياح والمياه، وفي ضوء الانخفاض الحاد في استهلاك النفط، وتوقف الطيران المدني خلال 2020، فقد تضرر اقتصاد المملكة".

الأحد، 21 مارس 2021 12:41 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 19 مارس 2021 01:44 م بتوقيت غرينتش الخميس، 18 مارس 2021 03:57 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 18 مارس 2021 12:58 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: عبد الرحمن السعيد الخميس، 08 أبريل 2021 06:26 ص صحيح يكفي على العبيد النجاة و لا يطالبوا بالمزيد لا يوجد المزيد من البيانات.

صحيفة إسرائيلية تنشر تفاصيل عن "هجوم نطنز" بإيران أوردت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، في تقرير لها، تفاصيل عن الهجوم الذي استهدف منشأة "نطنز" النووية الإيرانية.

"يديعوت": إسرائيل ستدفع ثمنا باهظا لعملياتها ضد إيران أكدت صحيفة إسرائيلية، أن الاحتلال الإسرائيلي سيدفع ثمنا باهظا بسبب عملياته المتواصلة ضد إيران، وذلك في حال لم تقف الولايات المتحدة خلف ظهره.

.

يديعوت: "إسرائيل" لا تفعل ما يكفي للحفاظ على التحالف مع الأردن قال مستشرقان إسرائيليان؛ إن الغرب بأسره، بما فيه إسرائيل، لم يعتقدا مطولا أن الكيان السياسي الأردني سيبقى طويلا، ولكن رغم كل العواصف المحيطة، وملايين اللاجئين الوافدين، والتركيبة السكانية المحمومة، "فلا يزال الأردن هنا".

المستوطنون بقلق دائم مع ذكرى أول صاروخ سقط من غزة قال كاتب إسرائيلي؛ إن المستوطنين في غلاف غزة يحيون في هذه الأيام مرور عشرين عاما على سقوط أول صاروخ عليهم من قطاع غزة، لاسيما مستوطنة سديروت، مما جعل الخوف يرافقهم في كل يوم، وسيبقى يرافقهم طوال حياتهم، ويبقيهم في حالة يقظة دائمة، وخوف من الضجيج؛ لأنهم لا يرون أفقا لحل أمني لهذه الصواريخ.

حاخام إسرائيلي: قريبا سأكون حاخاما لليهود في السعودية روّج حاخام إسرائيلي لنفسه بأنه سيصبح الحاخام الأول لليهود في السعودية قريبا.

.

كاتب إسرائيلي يستعرض قائمة مرشحي خلافة عباس قال كاتب إسرائيلي إن "السباق بدأ للتو على خلافة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لقيادة السلطة الفلسطينية، ومن المتوقع أن يتصاعد، وربما يصبح عنيفًا أيضًا، فأبو مازن، 85 عامًا، منهك، ولم يعد يعمل في بعض النواحي، تمامًا مثل سلطته ومقرها رام الله، التي يترأسها منذ 2005 .

.

.

4 سيناريوهات أمام تشكيل الحكومة الإسرائيلية قال كاتب إسرائيلي إن الكنيست الـ24 أدى اليمين القانونية، ولا يزال النظام السياسي الإسرائيلي عالقًا، وفيما يطمح بنيامين نتنياهو لتشكيل حكومة يمينية، إلا أنه يجد صعوبة في الحصول على موافقة رئيس قائمة الصهيونية الدينية بيسلئيل سموتريتش لتوفير دعم القائمة العربية الموحدة.

جنرال إسرائيلي: سياستنا تجاه إيران أثبتت فشلها قال جنرال إسرائيلي إن تل أبيب وطهران تحرصان على عدم الوصول لمواجهة كاملة، وعدم الانزلاق إلى الحرب، ولعل الهجوم الأخير على السفينة الإيرانية التابعة للحرس الثوري يوضح ذلك بشكل جيد، وكذلك الاستهداف الإيراني ضد السفن التجارية الإسرائيلية، حيث لا توجد نية لإغراق السفن، أو التسبب بوقوع إصابات، وكأن اسم ا

منوعات      |         (منذ: 5 أيام | 49 قراءة)
.