مجموعة العشرين توافق على زيادة احتياطيات صندوق النقد

مجموعة العشرين توافق على زيادة احتياطيات صندوق النقد

مجموعة العشرين توافق على زيادة احتياطيات صندوق النقد لندن- رويترز الثلاثاء، 02 مارس 2021 04:48 م بتوقيت غرينتش جورجيفا: صندوق النقد سينظر في سبل إعادة توزيع حقوق السحب الخاصة- جيتي وافقت دول مجموعة العشرين على زيادة احتياطيات صندوق النقد الدولي من خلال تخصيص جديد لحقوق السحب الخاصة، وهو ما قد يعزز إقراض الدول الفقيرة.

  وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، الثلاثاء، خلال المنتدى المالي الأفريقي للصندوق: "لقد حصلنا أخيرا يوم الجمعة الماضي في اجتماع مجموعة العشرين على (ضوء) أخضر للعمل على تخصيص جديد لحقوق السحب الخاصة".

وأضافت، دون أن تحدد نوع العملة، "500 مليار، سيحصل كل عضو في صندوق النقد الدولي على حصته بحيث يساهم على الفور في الاحتياطيات".

وعبر مسؤولون ماليون من مجموعة العشرين، التي تضم أكبر الاقتصادات في العالم، يوم الجمعة عن دعم واسع لتعزيز احتياطيات الطوارئ لدى صندوق النقد الدولي بعد أن تخلت الولايات المتحدة عن المعارضة التي أبدتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتضغط إيطاليا، التي ترأس مجموعة العشرين هذا العام، من أجل إصدار 500 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة، وهي خطوة يدعمها أعضاء كثيرون آخرون في مجموعة العشرين، كوسيلة لتقديم سيولة للبلدان الفقيرة التي تضررت بشدة من جائحة كوفيد-19، دون زيادة مستويات ديونها.

وقالت جورجيفا إن صندوق النقد سينظر في سبل إعادة توزيع حقوق السحب الخاصة، وهي أصول احتياطية تكميلية من النقد الأجنبي يصدرها الصندوق مثلما يطبع أي بنك مركزي الأموال.

وأضافت قائلة: "نحن أيضا مهتمون جدا بالتفكير في طريقة يمكن من خلالها لأعضائنا الأثرياء، الذين لا يحتاجون إلى تخصيص حقوق السحب الخاصة كما يحتاج الأعضاء الأضعف، أن يحولوا من خلالنا، ِوأن يُقرضوا من خلالنا (أيضا)، بعض حقوق السحب الخاصة هذه".

وخلال حديثه أمام المنتدى ذاته، حث تيجاني تيام المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي بشأن كوفيد-19 مجموعة العشرين على تمديد مبادرة تعليق خدمة الديون التي تقدم إعفاء من المدفوعات للبلدان الأكثر فقرا.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يوافق قادة مجموعة العشرين على تمديد هذه المبادرة، التي تستمر حاليا حتى نهاية حزيران/يونيو، غير أن قرارا بهذا الصدد سيتم اتخاذه على الأرجح في نيسان/أبريل.

وقال تيام: "يجب تمديد المبادرة.

.

.

نحن بحاجة إلى مسار يوصلنا إلى وضع مستدام للديون، وإذا فعلنا ذلك، فإن الأموال ستأتي.

أنا متفائل".

  الخميس، 25 فبراير 2021 06:07 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

الصين تفرض غرامة مالية ضخمة على موقع "علي بابا" أعلنت الهيئة الصينية للتحكم بالسوق، تغريم مجموعة "علي بابا" للتجارة الإلكترونية، بـ18.

34 مليار يوان (2​​​.

78 مليار دولار) بسبب انتهاكات لقوانين مكافحة الاحتكار.

أسعار المنازل ببريطانيا تسجل أكبر زيادة في 6 أشهر ارتفعت أسعار المنزل في بريطانيا، الشهر الماضي، بدفع من قرار وزير المالية ريشي سوناك، بمد إعفاء ضريبي لمشتريات العقارات في ميزانيته لشهر آذار/ مارس.

.

قفزة كبيرة بمبيعات السيارات في الصين.

.

والذهب يتراجع سجلت مبيعات السيارت في الصين قفزة كبيرة خلال آذار/مارس الماضي، في مؤشر على اتجاه أكبر سوق في العالم للسيارات على التعافي من تداعيات تفشي وباء كورونا.

النفط يواصل الهبوط.

.

ولقاح "أسترا زينيكا" يضعف الإسترليني واصلت أسعار النفط هبوطها في ظل القلق من زيادة الإمدادات العالمية منذ اتفاق تحالف "أوبك+"، ومخاوف من استمرار تداعيات تفشي وباء كورونا على الطلب العالمي للوقود.

الذهب يصعد قبيل كلمة باول.

.

وتوقعات ببقاء الفائدة منخفضة تلقت أسعار الذهب دعما من انخفاض الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية الأطول أجلا، وسط توقعات بأن يبقي جلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة منخفضة لبعض الوقت.

.

عودة الطلب العالمي على الشحن الجوي لمستويات ما قبل كورونا قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، الخميس، إن الطلب العالمي على الشحن عاد إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

.

أسعار الغذاء العالمية تواصل الارتفاع.

.

وقفزة بمحاصيل الحبوب واصلت أسعار الغذاء العالمية ارتفاعها للشهر العاشر على التوالي في آذار/مارس لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ حزيران/يونيو 2014، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو).

.

هبوط أسعار النفط وسط مخاوف من ضعف الطلب في أمريكا هبطت أسعار النفط خلال تعاملات الخميس، وسط مخاوف مخاوف بشأن ضعف الطلب في الولايات المتحدة إثر القفزة الكبيرة في مخزونات البنزين الأمريكية خلافا للتوقعات، وزيادة الإمدادات العالمية.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 32 قراءة)
.