البردويل: ذهاب حماس للانتخابات للمصالحة لا للاعتراف بإسرائيل

البردويل: ذهاب حماس للانتخابات للمصالحة لا للاعتراف بإسرائيل

البردويل: ذهاب حماس للانتخابات للمصالحة لا للاعتراف بإسرائيل لندن ـ عربي21 الثلاثاء، 02 مارس 2021 03:06 م بتوقيت غرينتش صلاح البردويل: سلاح المقاومة ليس للمساومة (موقع حماس) أكد عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، صلاح البردويل أن الانتخابات الداخلية للحركة تسير بشكل مؤسسي ودقيق وشفاف، في ذات الوقت الذي تستعد فيه الحركة للانتخابات التشريعية المرتقبة أواخر أيار (مايو) المقبل.

وأوضح البردويل، في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، أن "حماس تتخذ قراراتها السياسية وفقا لأدوات تنظيمية غاية في الدقة والصرامة، وأنها لا تستبعد رأيا أو تقصيه، وأنها تعرض ذلك على مؤسسات ممثلة لها في غزة والضفة والسجون والخارج".

وأضاف: "انتخابات حماس الداخلية تسير كما هو مخطط لها دون تأخير أو تأجيل، من دون أن يؤثر ذلك على أدائنا السياسي أو على استعداداتنا المستمرة للدفاع عن شعبا وحقوقنا الثابتة".

ونفى البردويل بشكل قاطع أن يكون قرار حماس المشاركة في الانتخابات التشريعية المرتقبة تغييرا في برنامج الحركة أو تراجعا لجهة القبول بأوسلو أرضية للتوافق الفلسطيني وتكرارا لتجربة فتح السياسية.

وقال: "ليست هذه هي المرة الأولى التي نشارك فيها في الانتخابات، فقد سبق أن شاركنا عام 2006، ولم نعترف بأوسلو وبالاحتلال، ولن نعترف بالاحتلال ولا بأوسلو الآن بعد كل ما قدمناه من تضحيات في مقاومة الاحتلال".

وأضاف: "أما الذين يقولون بأننا نكرر تجربة فتح في العمل السياسي لجهة انضمامنا لمنظمة التحرير والقبول بأوسلو، فهؤلاء بعضهم يظلمنا وبعضهم لا يعرف حقيقتنا، وبعضهم يسعى لتشويهنا.

.

فعقيدة حماس وبرنامجها السياسي وتاريخها النضالي ووحدة أبنائها التنظيمية غير حقيقة حركة فتح، هذا فضلا عن أن حماس التي قدمت أرواح خيرة قياداتها لمقاومة الاحتلال ليست في وارد القبول بالاحتلال والاعتراف به".

  وردا على سؤال "عربي21" إذا ما كانت حماس ستساهم في منح القيادي المفصول من فتح محمد دحلان شرعية سياسية ونيابية من خلال موافقتها على الانتخابات، قال البردويل إنه يفضل عدم التعليق على هذا الموضوع في الوقت الحالي.

  وأشار البردويل إلى أن "حركة حماس حركة مقاومة وأنها لم ولن تضيع أي دقيقة في الاستعداد للدفاع عن شعبها، وأن سلاحها المقاوم ليس محل مساومة مع أحد".

وعما إذا كانت حماس في وارد الخضوع لضغوط من أصدقائها الإقليميين والدوليين للقبول ببرنامج منظمة التحرير، الذي يعترف بإسرائيل، قال البردويل: "أولا نحن حركة مقاومة فلسطينية ولا نتخذ قرارنا تحت ضغط أية جهة خارجية، وثانيا نحن لا نبذل دماءنا الزكية من أجل الاعتراف بالاحتلال بل من أجل تحرير أرضنا.

.

وثالثا، وهذا هو المهم، نحن ندرك صعوبة الظروف التي يعيشها شعبنا في ظل متغيرات يعرفها الجميع، فنحن نسعى للموازنة بين مصالح شعبنا وثوابته، ومتى ما تعارضت المصالح مع الثوابت، فلن نبيع ثوابتنا"، على حد تعبيره.

وكانت حركتا التحرير الوطني "فتح"، والمقاومة الإسلامية "حماس"، أعلنتا أن جلسات الحوار "الوطني الشامل"، ستبدأ في العاصمة المصرية القاهرة، في الثامن من شباط (فبراير) الجاري.

ومن المقرر أن تشارك كافة الفصائل الفلسطينية، في جلسات الحوار، المخصصة للتباحث حول "المصالحة، وإجراء الانتخابات الفلسطينية".

ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات الفلسطينية، على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 أيار (مايو) المقبل، ورئاسية في 31 تموز (يوليو)، وانتخابات المجلس الوطني في 31 آب (أغسطس)، وفق مرسوم رئاسي سابق.

وأُجريت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي (البرلمان) مطلع العام 2006، وأسفرت عن فوز "حماس" بالأغلبية، فيما سبقتها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس الحالي محمود عباس.

  إقرأ أيضا:  الجمعة، 12 فبراير 2021 02:36 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 08 فبراير 2021 01:57 م بتوقيت غرينتش الخميس، 04 فبراير 2021 06:03 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

وزير مصري سابق: المساعدات الأمريكية ترخيص لمواصلة القمع قال يحيى حامد وزير الاستثمار الأسبق في مصر، إبان حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، إن إنهاء المساعدات الأمريكية لمصر، بدلا من التظاهر بربطها بإصلاحات لحقوق الإنسان، هو الطريقة الوحيدة لإنهاء "ثقة السيسي القاسية" بأنه يستطيع فعل ما يريد بشعبه.

"موسي": ننتظر أن يصنف سعيّد الإخوان "إرهابية" بعد زيارة مصر قالت رئيسة الحزب "الدستور الحر" التونسي، عبير موسي إن أطروحات الرئيس قيس سعيد، خلال زيارته إلى مصر بشأن التعاون في "مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة وتمويلها" يتطابق مع برنامج حزبنا، ونتوقع خطوات ضد حركة النهضة والإخوان المسلمين.

144 قتيلا بأحداث العنف بدارفور.

.

وتشكيل قوة لحفظ الأمن ارتفع عدد القتلى في الاشتباكات الواقعة بمدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور، السبت، إلى 144، بالإضافة إلى 232 جريحا.

معتز مطر بإجازة مفتوحة من "الشرق".

.

وظهور بمكان آخر (فيديو) أعلن الإعلامي المصري معتز مطر، الدخول في إجازة مفتوحة من قناة الشرق المعارضة للانقلاب في مصر، والتي يقدم عبرها برنامج "مع معتز".

صحفي يستقيل من "العربية" إثر تقريرها عن الأسير الشحاتيت أعلن مصور صحفي فلسطيني إنهاء عمله مع قناة "العربية فلسطين"، التابعة لقناة العربية السعودية، على إثر تقريرها عن الأسير المحرر، منصور الشحاتيت.

.

دورة برامجية رمضانية لقناة مكملين.

.

ماذا عن محمد ناصر؟ أعلن المذيع في قناة مكملين المصرية المعارضة أن برنامجه سيكون في إجازة في شهر رمضان المبارك، متمنيا العودة لجمهوره ليعبر عن قضايا مصر والأمة، بحسب قوله.

.

"العربية" تثير غضبا بسبب الأسير الشحاتيت.

.

وعائلته تكذّبها أثارت قناة "العربية" غضبا فلسطينيا واسعا بعد تقرير نشرته عن الأسير المحرر منصور الشاحتيت، الذي أفرجت عنه قوات الاحتلال بعد إمضائه 17 سنة في السجون.

"معركة طعون" بين الفصائل الفلسطينية رغم "ميثاق الشرف" أثارت مسألة الطعون بين القوائم الانتخابية سخطا كبيرا لدى الفصائل الفلسطينية، لاسيما حركة حماس التي قالت إنها لم تقدم أي طعن ضد القوائم المترشحة للانتخابات المقبلة، بموجب "وثيقة الشرف" الموقعة بين الفصائل في القاهرة.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 55 قراءة)
.