27 عاما على مجزرة المسجد الإبراهيمي.. ودعوات لحمايته

27 عاما على مجزرة المسجد الإبراهيمي.. ودعوات لحمايته

27 عاما على مجزرة المسجد الإبراهيمي.

.

ودعوات لحمايته لندن- عربي21 الخميس، 25 فبراير 2021 07:08 ص بتوقيت غرينتش دعت وزارة الأوقاف الفلسطينيين إلى ضرورة إعمار المسجد الإبراهيمي وزيارته وحمايته على مدار الأيام- جيتي تصادف الذكرى السابعة والعشرين لمجزرة المسجد الإبراهيمي الخميس، وهي قد شكلت مفصلا مهما في تاريخ اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على المساجد الفلسطينية.

وذكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية في بيان، أنه "مع فجر الجمعة الخامس عشر من رمضان لعام 1414 للهجرة، الخامس والعشرين من شباط/ فبراير لعام 1994، أقدم مستوطن على جريمة نكراء، راح ضحيتها 29 شهيدا، هذه الجريمة التي لحقتها جرائم كثيرة، ما زال المسجد الإبراهيمي ورواده يتعرضون لها منذ ذلك الوقت وحتى اللحظة الراهنة".

وأكد البيان أن من أخطر الجرائم التي تعرض لها المسجد، إضافة إلى إغلاقه لثمانية شهور متواصلة إثر المجزرة، القرارات التي صدرت عن ما تسمى بـ"لجنة شمغار"، التي قضت بتقسيمه بين المسلمين والمستوطنين، وبموجب ذلك استولى المستوطنون اليهود وبالقوة الاحتلالية على 54 بالمئة من مساحة المسجد الإسلامي.

وأشار إلى أنه تم منع المسلمين أصحاب المكان وزائريه من حرية دخوله أو تأدية العبادة فيه، وهو الأمر الذي يحاول تطبيقه في المسجد الأقصى المبارك من خلال سياسة التقسيم المكاني والزماني العنصرية، والتي تضرب بعرض الحائط الحق الإسلامي الخالص في المسجدين.

ولفت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يحاول، ضمن سياسة ممنهجة، السيطرة على المسجد الإبراهيمي وإلغاء السيادة الفلسطينية، وإلغاء اعتباره وقفا إسلامياً خالصا، منوها إلى أنه في عام 2020، على سبيل المثال لا الحصر واصل الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاته على المسجد الإبراهيمي بإغلاقه لـ77 يوما ومنع الأذان 599 وقتا.

  اقرأ أيضا:  وأفاد البيان بأن المسجد شهد طيلة العام المذكور، اقتحام العشرات من جنود جيش الاحتلال، بالإضافة إلى قيام رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يرافقه عدد من وزرائه، باقتحامه وهو أمر أدى إلى زيادة الاقتحامات والانتهاكات للمسجد، وأدى إلى تجرؤ المستوطنين بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، على نصب "شمعدان" كبير على سطح الحرم الابراهيمي.

وشددت وزارة الأوقاف الفلسطينية على حرمة المسجد وإسلاميته ومكانته التاريخية والدينية، وأنه وقف إسلامي خالص للمسلمين، لا يشاركهم في هذا الحق أيٌّ كان.

وطالبت الوزارة الدول التي صوتت على قرار تسجيل المسجد الإبراهيمي على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر في منظمة اليونسكو، بتحمل مسؤولياتها تجاه الحرم، داعية كافة المؤسسات المحلية والدولية إلى وضع حد لهذا العبث الخطير بحاضر ومستقبل المسجد الإبراهيمي من قبل الاحتلال ومستوطنيه.

كما أنها طالبت بعودة المسجد الإبراهيمي كاملا للسيادة الفلسطينية، وإخراج المستوطنين من القسم المغتصب فيه، ووقف كل أشكال التعديات والانتهاكات والإجراءات، التي تعرقل وصول المصلين المسلمين إليه.

ودعت الشعب الفلسطيني إلى ضرورة إعمار المسجد الإبراهيمي، وزيارته وحمايته على مدار الأيام، حتى يبقى يصدع بصوت الله أكبر، رغم أنف المحتلين الحاقدين.

  — ﷴ،خليك،محارب 🤺 (@Mjumah4)  — خالد الجهني (@KhaledEljuhani) الأربعاء، 24 فبراير 2021 09:52 ص بتوقيت غرينتش السبت، 06 فبراير 2021 11:59 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 04 فبراير 2021 07:05 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 03 فبراير 2021 06:01 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

هذه أبرز جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر لا زال الجزائريون ينتظرون اعترافا واعتذارا من باريس عن الجرائم التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي (1830 - 1962) بحق الشعب الجزائري.

وفاة رئيس حركة العدل والإحسان العراقية نعت حركة العدل والإحسان العراقية رئيسها مصطفى الصالحي الذي توفي اليوم.

صخب وتوتر ببرلمان الكويت.

.

فشل جديد لـ"إسقاط الرئيسين" عقد مجلس الأمة الكويتي الأربعاء، وأمس الثلاثاء، جلستين صاخبتين شهدتا توترا كبيرا بين النواب، وسجلتا فشلا جديدا في السعي نحو إسقاط رئيس المجلس مرزوق الغانم، ورئيس مجلس الورزاء صباح الخالد الصباح.

تهجير جديد بالسعودية يطال أهالي قرية بالجنوب (شاهد) اشتكى أهالي منطقة تندحة التابعة لمحافظة خميس مشيط جنوب السعودية، من بدء حملة لإزالة منازل مواطنين.

.

"أمن الدولة" الأردنية تباشر التحقيق في قضية الأمير حمزة قالت وسائل إعلام أردنية، الأربعاء، إن مدعي عام محكمة أمن الدولة، باشر التحقيقات في القضية التي ارتبطت بولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين، وأطلقت الحكومة عليها اسم "قضية الفتنة".

.

مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام رمضان.

.

واعتقالات اقتحم مستوطنون الأربعاء، باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، وذلك في ثاني أيام شهر رمضان، وبحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

.

الرئيس الصومالي يمدد ولايته لسنتين.

.

وتحذير أمريكي أعلنت الإذاعة الوطنية الصومالية الأربعاء، أن الرئيس محمد عبد الله محمد المعروف باسم "فارماجو"، وقّع على القانون المثير للجدل، والذي ينص على تمديد ولايته المنتهية في الثامن من شباط/ فبراير الماضي.

.

جدل بالأردن لمقاضاة امرأة فضلت والدها على الملك.

.

والأخير يتصل ثار جدل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد مقاضاة سيدة بسبب تلفظها بعبارة "أبوي أحسن من الملك"، وهو ما اعتبرته محكمة صلح جزاء شمال عمان "إطالة لسان" على ملك البلاد.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 55 قراءة)
.