"معاريف": حماس تعزز قدراتها العسكرية البحرية أكثر من البرية

"معاريف": حماس تعزز قدراتها العسكرية البحرية أكثر من البرية

"معاريف": حماس تعزز قدراتها العسكرية البحرية أكثر من البرية عربي21- عدنان أبو عامر الثلاثاء، 23 فبراير 2021 06:33 ص بتوقيت غرينتش الضابط الإسرائيلي يقول إن حماس أدركت أنه يجب عليها أيضا الاستثمار في طرق التسلل من البحر- عربي21 قال ضابط إسرائيلي، إن حركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة، تعمل على استثمار تعزيز قدراتها العسكرية البحرية.

  وأضاف تال ليف –رام في بصحيفة معاريف، ترجمته "عربي21"، أن "حماس بذلت جهودا كبيرة جدا في السنوات الأخيرة لتطوير قدراتها العسكرية من البحر بصورة مكثفة، على صيغة وحدات الكوماندوز البحرية التي يفترض أن تقوم بمهام تسلل إلى السواحل الإسرائيلية، كما حدث في الماضي خلال حرب غزة الأخيرة الجرف الصامد في 2014، حين تسللت مجموعة منهم عبر البحر في منطقة زيكيم، وخاضت معركة مع قوات الجيش الإسرائيلي".

وأوضح أن "هذا ينطبق أيضًا على القدرات فوق مستوى سطح البحر، والتوغل داخل إسرائيل، ففي السنوات الأخيرة، أدركت حماس جيدًا أنه يجب عليها أيضًا الاستثمار في طرق التسلل من البحر كجزء من خطة أوسع لوقت الحرب مع إسرائيل، وبالنسبة للمنظمات المسلحة في قطاع غزة، فإن حماس تسعى جاهدة لتطوير القدرات، ومن خلالها ستنفذ هجوما سيلحق ضررا كبيرا بالوعي في إسرائيل".

  وأضاف أن "سيطرة حماس على المجال البحري شبه كاملة، بالتزامن مع هيمنتها في السنوات الأخيرة، التي لا جدال فيها عندما يتعلق الأمر بالساحة البرية، أما عند الحديث عن السيطرة البحرية، فإن الأمر يكون أكثر قوة، لأن كل شيء يخضع لأسلوب حماس وإشرافها".

    ولفت إلى أن "حادث الساعات الأخيرة الذي أغرقت فيه البحرية الإسرائيلية زورقاً قبالة شواطئ خانيونس جنوب قطاع غزة، مثير للاهتمام، وأمر غير عادي، رغم أنه في هذه المرحلة يبدو أن الطرفين، إسرائيل وحماس، لهما مصلحة في إبقاء الحدث تحت موجات الضجيج، دون اندلاعه على هيئة حرب مفتوحة".

  وأكد أن "الجيش الإسرائيلي اعتبر حادث خانيونس بمثابة "إزالة تهديد محتمل"، دون أن يحدد ما إذا كان يعني تهديدا في المستقبل أم الحاضر، مع أن الأشهر القليلة الماضية جاءت واحدة من أكثر الشهور هدوءا في قطاع غزة خلال السنوات الأخيرة".

وأشار إلى أنه "بجانب هذه التطويرات العسكرية البحرية، فإن حماس تواصل عملياتها المزعجة لإسرائيل باتجاه حيازة أسلحة متطورة تمنحها المزيد من التقدم من حيث الدقة، فضلا عن الطائرات المسيرة بدون طيار، وفي المجال البحري لن يقوم الجيش الإسرائيلي بشكل عام بإسقاط طائراتها طالما أنها لا تتجاوز الأجواء الإسرائيلية في البر أو البحر".

  وأوضح أنه "في معظم الحالات حرصت حماس في السنوات الأخيرة على عدم تزويد إسرائيل بذرائع لإسقاط الطائرة التي تطلقها فوق قطاع غزة، حتى إن عدد الاستثناءات ضئيل، وفي النهاية فإن حادثة بحر خانيونس، أكثر من كونها ذات أهمية عملياتية فورية، لكنها تقدم لمحة عن التحديات الأمنية الإسرائيلية في البحر خلال السنوات القادمة".

السبت، 20 فبراير 2021 08:13 م بتوقيت غرينتش الخميس، 18 فبراير 2021 05:53 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 18 فبراير 2021 05:53 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 10 فبراير 2021 12:40 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

جنرال إسرائيلي: فشلنا في وقف تحركات إيران على الحدود قال جنرال إسرائيلي، إن التحركات الإيرانية في المنطقة أصبحت مصدر قلق للغاية لصانع القرار الإسرائيلي الذي فشل في التعامل معها.

.

مخابرات الاحتلال: إيران تخطط لهجمات جديدة ضد سفن إسرائيلية قال خبير عسكري إسرائيلي؛ إن "التقديرات الأمنية والعسكرية الإسرائيلية تتهم الحرس الثوري الإيراني بالمسؤولية عن مهاجمة السفينة الإسرائيلية في عمق الخليج العربي، رغبة منه بالسعي للانتقام من اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس الذي اغتيل قبل أكثر من عام في العراق.

صحيفة: الاحتلال قلق من موقف أمريكا تجاه السعودية كشفت صحيفة "جيروازلوم بوست" العبرية عن مخاوف لدى مسؤولين في الاحتلال الإسرائيلي من ضغوط متزايدة قد تفرضها الإدارة الأميركية على السعودية.

.

تسريب نفطي بسواحل فلسطين.

.

وحظر بيع أسماك المتوسط تسبب تسريب نفطي من جهة مجهولة، على سواحل فلسطين المحتلة عام 1948، في خسائر كبيرة للاحتلال، الذي وصف ذلك بالكارثة البيئة.

.

صور أقمار صناعية تكشف منشأة سرية للاحتلال غربي القدس كشفت صور أقمار صناعية، عن منشأة أمنية للاحتلال جنوب غربي القدس المحتلة، والتي ظهرت بعد التقاط صور لأعمال توسيع في مفاعل ديمونا النووي، بواسطة شركة "بلانيت لابس" الأمريكية.

.

شبيبة التلال.

.

عصابات استيطانية تحظى بدعم إسرائيلي واسع أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن عصابات المستوطنين المتطرفين المعروفة باسم "شبيبة التلال" والتي ترتكب جرائم متواصلة بحق الفلسطينيين تحت شعار "تدفيع الثمن"، تحظى بدعم إسرائيلي.

.

الكشف عن لقاء سري بين العاهل الأردني و"بيني غانتس" كشفت وسائل الإعلام العبرية، عن لقاء سري أجري مؤخرا بين وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس وبين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

.

روسيا تنبش القبور بحثا عن رفات جاسوس إسرائيلي في سوريا كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، عن تكثيف الجيش الروسي البحث عن رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين، الذي أعدم في سوريا قبل نحو 55 عاما.

.

منوعات      |         (منذ: 6 أيام | 40 قراءة)
.