السودان.. تعزيزات عسكرية لدارفور بعد مواجهات قبلية جديدة

السودان.. تعزيزات عسكرية لدارفور بعد مواجهات قبلية جديدة

"الإخوان المسلمون" دعوا إلى مراعاة حرمة الدماء المعصومة والجوار وأخوة الدين والوطن السودان.

.

تعزيزات عسكرية لدارفور بعد مواجهات قبلية جديدة لندن- عربي21 الثلاثاء، 19 يناير 2021 08:16 ص بتوقيت غرينتش تأتي هذه المواجهات بعد انتهاء تفويض بعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد" أول يناير الحالي- الأمم المتحدة قالت وكالة الأنباء السودانية "سونا" إن قوات عسكرية مشتركة تمكنت من السيطرة على أحداث عنف قبلي تجدد أمس الاثنين في ولاية جنوب دارفور على خلفية مقتل أحد الرعاة بالمنطقة.

وأكد والي ولاية جنوب دارفور موسى مهدي في تصريح صحفي، وقوع أحداث صراع قبلي بالمنطقة مخلفا عشرات القتلى والجرحى.

وأشار مهدي إلى إرسال قوات إضافية من ولاية شرق دارفور الحدودية "حتى لا يتوسع نطاق المواجهات ويحصد مزيدا من أرواح الأبرياء".

وكانت ولاية جنوب دارفور قد نشرت قوات عسكرية كبيرة بالمنطقة الشهر الماضي بعد تزايد أحداث الصراع القبلي جنوب الولاية بين قبيلتي الفلاتة والمساليت من جهة والرزيقات والفلاتة من جهة أخرى.

  وكانت ولاية غرب دارفور شهدت هي الأخرى مواجهات قبلية دامية خلفت 129 قتيلا.

  وتأتي هذه المواجهات بعد انتهاء تفويض بعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد" أول كانون الثاني/ يناير الحالي، حيث ينتظر أن تكمل قوات البعثة انسحابها بحلول نهاية حزيران/ يونيو القادم.

  وأكد مهدي استقرار الأوضاع الآن في المنطقة وعودة الهدوء بعد نشر قوات عسكرية، وفق صحيفة "سودان تربيون".

  وطبقا لـ"سودان تربيون" فإن ما لا يقل 40 قتيلا سقطوا جراء المواجهات في ثاني مواجهات بين الطرفين خلال أسبوعين.

     اقرأ أيضا:  الإخوان المسلمون يناشدون الجميع التهدئة   من جهتها قالت جماعة الإخوان المسلمين في السودان إن ما حدث من مواجهات قبيلة في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور يعد "فوضى عارمة وضياع لهيبة الدولة وغياب لسلطة القانون وإعلاء للعرق والعنصر على أخوة الدين والوطن و ينتهي بتمزيق وحدة البلاد وتفكيك نسيجها الاجتماعي".

وناشد الإخوان في بيان اطلعت عليه "عربي21" المواطنين في الجنينة إلى "تحكيم صوت العقل والمنطق والعفو والصفح على التشفي والانتقام، فالجميع مسلمون وسودانيون وندعوهم لمراعاة حرمة الدماء المعصومة والجوار والعيش المشترك وأخوة الدين والوطن".

وطالب الإخوان الحكومة السودانية بـ"القيام بدورها في حفظ الأمن والاستقرار وبسط هيبة الدولة وإنفاذ القانون وتمكين القوات النظامية من أداء دورها كاملا ووضع الأمن في سلم أولوياتها".

كما طالبوا الحكومة بـ"نزع السلاح من أيدي المواطنين، والتحقيق النزيه والشفاف لكشف الجهات المتآمرة التي توقد نار الحرب والفتنة وتقف من وراء هذه الأحداث".

الإثنين، 18 يناير 2021 12:22 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

كتابان جديدان لمؤسسة الدراسات الفلسطينية عن القدس و(BDS) صدر حديثا عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "حركة مقاطعة إسرائيل BDS: بحث في الطرق والقيم والتأثير"؛ تأليف عمرو سعد الدين.

ابن سلمان يظهر في ختام سباق فورمولا (شاهد) ظهر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مساء السبت، في حلبة الدرعية في ختام سباقات السيارات "فورمولا إي"، وذلك بعد يوم من نشر تقرير استخباراتي أمريكي حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

"فتح" تحث الفصائل الفلسطينية والمستقلين للمشاركة بقائمة واحدة أعلن أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" جبريل الرجوب أن اللجنة المركزية للحركة قررت التوجه لفصائل العمل الوطني كافة، وكل مكونات الشعب الفلسطيني من قطاع خاص وأكاديمي ونقابي لحثهم على المشاركة في قائمة انتخابية واحدة "تعبر عن طموحات شعبنا".

تحركات لفرض قانون عقوبات أوروبية ضد نظام الأسد شبيه بـ"قيصر" تسعى منظمات حقوقية سورية عدة لدفع الاتحاد الأوروبي لإصدار قانون يفرض عقوبات على النظام السوري، على غرار قانون "قيصر" الأمريكي لحماية المدنيين في سوريا.

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لمقاومة التطبيع بمشاركة واسعة انطلقت، السبت، فعاليات المؤتمر الدولي لمقاومة التطبيع بمشاركة شخصيات فلسطينية وعربية وأجنبية من مختلف دول العالم، وذلك بهدف إيجاد حراك عالمي لمقاومة التطبيع العربي والعالمي مع الاحتلال الإسرائيلي.

صورة صادمة للأكاديمي حازم حسني بعيد إطلاق سراحه (شاهد) نشر السياسي والأكاديمي المصري البارز الدكتور حازم حسني، السبت، صورة له على صفحته بموقع "فيسبوك" بعد ساعات من إطلاق سراحه ووضعه قيد الإقامة الجبرية في بيته.

السعودية تعلن اعتراض "بالستي حوثي" على الرياض (شاهد) دوت انفجارات عدّة في العاصمة السعودية الرياض مساء السبت، بينما أعلنت قناة "الإخبارية" السعودية اعتراض "هجوم بالستي" أطلقه الحوثيون في اليمن.

محكمة حوثية تقضي بإعدام نجل شقيق صالح و6 آخرين أصدرت محكمة تابعة لجماعة الحوثيين في صنعاء، السبت، حكما بإعدام، وكيل جهاز الأمن القومي السابق، العميد عمار صالح (نجل شقيق الرئيس الراحل علي عبدالله صالح) و6 آخرين، بتهمة إعانة ما أسمته "العدوان"، في إشارة الى التحالف الذي تقوده السعودية.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 72 قراءة)
.