بلومبيرغ: تعيين ولي عهد بعمان أنهى غموض خلافة السلطان

بلومبيرغ: تعيين ولي عهد بعمان أنهى غموض خلافة السلطان

بلومبيرغ: تعيين ولي عهد بعمان أنهى غموض خلافة السلطان لندن- عربي21- بلال ياسين الأربعاء، 13 يناير 2021 07:35 م بتوقيت غرينتش تم تجاوز الآلية التي أنشأها السلطان قابوس والمعتمدة على فتح المظروف الغامض بعد الوفاة لتحديد مسمى الحاكم الجديد- الوكالة العمانية نشر موقع "" مقالا كتبه بوبي غوش، قال فيه إن الإعلان عن ولي للعهد في سلطنة عمان يجب أن يكون مطمئنا للشعب والحلفاء وللمستثمرين.

  وقال المقال الذي ترجمته "عربي21"، إن إعلان السلطان هيثم بن طارق في الذكرى الأولى على توليه عرش السلطنة تعيين ولي للعهد أسوة ببقية ملكيات الخليج أنهى غموض انتقال السلطة.

  ولفت المقال إلى أن السلطان عين ابنه الأكبر ذي يزن بن هيثم ليتولى المنصب الجديد إلى جانب منصبه كوزير للثقافة والرياضة والشباب.

  وقرئ المرسوم الملكي عبر التلفزيون الرسمي الإثنين، حيث تم إنشاء "آلية محددة وثابتة لنقل السلطة في السلطنة وإنشاء آلية لتعيين ولي العهد وتحديد واجباته وسلطاته وتأكيد مبدأ حكم القانون واستقلالية القضاء كأساس للحكم".

  وتم تكريس هذا في القانون الأساسي الذي يضمن الحقوق والحريات للمواطنين، حسبما أوردت وكالة الأنباء العمانية.

  وهناك مرسوم يؤسس لقانون إنشاء برلمان من مجلسين.

وسيتم تفصيل المرسومين في ملحق سيتم نشره في وقت لاحق من هذا الشهر.

  ولا يمكن تخيل التفاصيل التي سترد ويمكنها مطابقة الرمزية وأثرها الفوري على عملية الخلافة.

ففي النظام السابق كان الحاكم يختار خليفته ويضمن اسمه في رسالة مختومة تفتح حال وفاته وفي حال عدم توافق العائلة على تسمية خليفة له ضمن مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام.

    وتم تجاوز الآلية التي أنشأها السلطان عندما فتحت العائلة المظروف بعد وفاة السلطان ووجدت أن قابوس الذي لم ينجب أولادا عين ابن أخيه هيثم خليفة له.

  لكن السلطان الحالي قرر التخلي عن دراما الخلافة واختيار ابنه ذي اليزن، مما لن يترك أي مكان للتوقعات المحمومة حول من سيخلف السلطان والتي طبعت سنوات حكم السلطان قابوس الذي قاد البلاد على مدى نصف قرن.

  وربما افتقد الكثيرون لعبة التحزير ولكن الرهان الآمن هو ترحيب العمانيين بالشفافية التي يجلبها تعيين ولي للعهد، فخطة خلافة السلطان باتت واضحة ومفتوحة تطمئن العمانيين والحلفاء والمستثمرين وتجعل السياسة العمانية قابلة للتكهن مثل بقية دول الخليج.

    ويرى الكاتب أن تعيين ولي للعهد هو خطوة منطقية على طريق تفويض سلطات السلطان.

ففي الوقت الذي ركز فيه السلطان قابوس السلطة في يديه، حيث كان وزيرا للمالية والخارجية، كان السلطان هيثم يمرر السلطات للآخرين، فقد عين هيثم وزيرا للخارجية والمالية في الصيف الماضي.

  ووسع من دائرة صناع القرار في بلاطه وحكومته.

وتعني هذه التغييرات أن السلطان هيثم ستكون لديه مظاهر قلق أقل من قابوس حول التحديات المحتملة للسلطان من المواقع البارزة الأخرى في الحكومة.

  وأكثر من هذا فتفويض السلطات يعني أن القرارات ستتخذ بسرعة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تواجهها عمان والأكبر منذ جيل.

  ويتوقع صندوق النقد الدولي انكماش الناتج القومي العام بنسبة 10% وهو الأدنى بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

  كما واعتبرت شركات التصنيفات الإئتمانية الكبرى الدين العماني غير مرغوب به، مما يعني كفاحا صعبا لعمان لسد أكبر عجز بالميزانية بالمنطقة من خلال الاعتماد على أسواق الديون.

  وهذه خلفية ليست واعدة للسلطان هيثم الذي يهدف لترتيب مالية السلطنة.

أو القيام بخطوات غير شعبية مثل فرض ضريبة القيمة المضافة على المواطنين (في نيسان/إبريل) وتخفيض الدعم للطاقة والمياه (ستطبق هذا الشهر).

  وإذا كان العام الأول لهيثم في الحكم قد أفسده تأثير فيروس كورونا فعامه الثاني من غير المحتمل أن يوفر له مساحة للتنفس، فالأسعار المنخفضة للنفط هي تذكير مستمر بالحاجة لفطم عمان عن النفط باعتباره البضاعة الوحيدة التي يعتمد عليها البلد بشكل كبير.

  وهي مهمة ستكون صعبة بسبب التنافس المتزايد على الاستثمارات وإصدار السندات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

  وفي الوقت الحالي يأمل السلطان بأن تمنح التعديلات المرتقبة الخاصة بالحقوق والحريات والشفافية المواطنين مجالا للتفاؤل حول مستقبلهم.

  تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: محمد عليالخميس، 14 يناير 2021 07:41 ص لعنكم الله جميعا يا طغاة العرب و المسلمين ، ، مجرمونبواسطة: صقر القريشيالخميس، 14 يناير 2021 10:38 ص ما هي منجزات هذا السلطان حتى يجلس كالفرعون؟ ما هذه الغطرسة المقرفة وكأنه زعيم لدولة عظمى؟ هذه العقلية المتخلفة في العصر الواحد والعشرين شيء مقرف فعلاً ألا يخجل هؤلاء السخفاء على أنفسهم؟لا يوجد المزيد من البيانات.

خبراء: ترامب لم يعف عن نفسه وكابوس الملاحقات يبدأ الآن قال خبراء إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لم يصدر أمرا بالعفو عن نفسه، رغم قدرته على ذلك قبل نهاية ولايته.

ضغوط تصل حد الإقالة لموظفي الصحة "الملتحين" ببريطانيا كشف موقع "هافينغتون بوست" بنسخته البريطانية عن تعرض موظفي "هيئة الخدمات الصحية الوطنية" (NHS)، ممن يطلقون لحاهم لأسباب دينية، إلى مضايقات بلغت حد الفصل من العمل.

.

إندبندنت: يمكن للديمقراطيين استغلال غزو الكابيتول لسنوات قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إنه على الرغم من حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الوحدة، فإن "الديمقراطيين لديهم فرصة، لانتزاع الدماء السياسية من الجمهوريين، ولن يفوتوا الأمر".

.

كاتب أمريكي يحذر من خطر داخلي يهدد الديمقراطية في بلاده نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية مقالا للخبير بشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، ستيفن كوك، سلط فيه الضوء على التهديدات المحتملة من داخل الأجهزة الأمنية والعسكرية في الولايات المتحدة على ديمقراطيتها.

.

حضور قوي لفلسطين في المنتدى الاجتماعي العالمي لعام 2021 يشهد المنتدى الاجتماعي العالمي في دورته العشرين، مشاركة فلسطينية واسعة، لإبراز قضيتهم، وتعريف الناس بما يعانيه الفلسطينيون من انتهاكات بحقهم بسبب الاحتلال الإسرائيلي.

لوفيغارو: محادثات عودة واشنطن لاتفاق النووي بدأت منذ أسابيع كشفت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، عن أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، بدأت منذ ثلاثة أسابيع في محادثات مع الإيرانيين للتحضير لعودة واشنطن إلى اتفاق النووي.

إندبندنت: هبوط كبير بنسب راغبي تخفيض الهجرة إلى بريطانيا نشرت صحيفة "الإندبندنت" تقريرا لمراسلتها للشؤون الاجتماعية ماي بولمان، قالت فيه؛ إن أقل من نصف الجمهور البريطاني يريد أن يرى انخفاضا في الهجرة إلى المملكة المتحدة، وفقا لاستطلاع جديد، ما يمثل انخفاضا كبيرا عن السنوات السابقة.

لوموند: الجزائر تشدد لهجتها ضد باريس بسبب "التجارب النووية" نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن مطالبة الحكومة الجزائرية لباريس بتحمل مسؤولياتها عن الأضرار الصحية والبيئية الناجمة عن التجارب النووية في الصحراء.

منوعات      |         (منذ: 2 أسابيع | 54 قراءة)
.