الحوثيون يسيطرون على معسكر استراتيجي غربي مأرب

الحوثيون يسيطرون على معسكر استراتيجي غربي مأرب

الحوثيون يسيطرون على معسكر استراتيجي غربي مأرب عدن- عربي21- أشرف الفلاحي السبت، 21 نوفمبر 2020 07:31 م بتوقيت غرينتش مأرب شهدت مؤخرا انتصارات متتالية للجيش اليمني على حساب الحوثيين- الأناضول تشهد المعارك بين قوات الجيش اليمني ومسلحي جماعة الحوثي، احتداما منذ أيام، في الجبهة الشمالية الغربية من محافظة مأرب (شرق البلاد)، وسط أنباء عن تراجع للقوات الحكومية هناك.

وأفادت مصادر مطلعة السبت، بأن الحوثيين تمكنوا من السيطرة على معسكر ماس الواقع في مديرية مدغل (70 كلم) شمال غربي مدينة مأرب.

وأضافت المصادر في أحاديث منفصلة لـ"عربي21"، أن معارك عنيفة تدور منذ أيام في المناطق المحيطة بمعسكر ماس في مديرية مدغل، انتهت لمصلحة المسلحين الحوثيين، وإحكام سيطرتهم على المعسكر الواقع في المحور الشمالي الغربي من مدينة مأرب.

فيما ذكرت المصادر أن "سيطرة الحوثيين على المعسكر لم يعد لها أي أهمية كبيرة، سيما وأنه تم إفراغه من القوات الحكومية منذ وقت مبكر، فضلا عن موقعه المكشوف والذي جعله عرضة للقصف الحوثي المتواصل منذ أشهر".

ومعسكر "ماس" يعد من أكبر المعسكرات التدريبية التابعة للقوات الحكومية، وكان مقرا لقيادة المنطقة العسكرية السابعة وأخر المعسكرات التابعة لها، والذي كانت تستخدمه لإدارة العمليات ضد الحوثيين في جبهة نهم، شرقي صنعاء والمناطق الشمالية الغربية من مدينة مأرب.

من جانبه، قال خبير عسكري يمني، إن أهمية معسكر "ماس" تكمن في كونه "جبهة متقدمة للدفاع عن مدينة مأرب"، حيث يقع على بعد 70 كلم تقريبا من المركز الإداري للمحافظة الغنية بالنفط.

وأضاف في تصريح خاص لـ"عربي21" مفضلا عدم ذكر اسمه، أن المعسكر كان يمثل بالنسبة للجيش، نقطة دفاع أمامية للمناطق الرابطة بين صنعاء ومأرب، مشيرا إلى أن السيطرة عليه، توفر الحماية للطريق الرابط بين صنعاء ومأرب، أو تؤثر عليها.

وبحسب الخبير العسكري، فإنه يمثل رمزية لمن يسيطر عليه، رغم كونه معسكرا تدريبيا، ويقع في منطقة مكشوفة، ذلك أن قيمته تفقد بمجرد السيطرة على المناطق المحيطة به، وهي مرتفعات جبلية، وهذا ما مكن الحوثيين من الوصول إليه.

ومنذ أسابيع، تشهد الجبهات الشمالية الغربية من محافظة مأرب، معارك عنيفة، بين الطرفين، تمكن الحوثيون خلالها من التوغل وانتزاع مناطق عدة من قبضة القوات الحكومية بينها معسكر "ماس " الاستراتيجي.

الجمعة، 30 أكتوبر 2020 08:48 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 12:41 م بتوقيت غرينتش الأحد، 25 أكتوبر 2020 07:04 م بتوقيت غرينتش الأحد، 25 أكتوبر 2020 01:21 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

الأمن المصري يعتقل رئيس إدارة "جهينة" صفوان ثابت ألقت الشرطة المصرية القبض على رجل الأعمال البارز، رئيس مجلس إدارة شركة "جهينة" للصناعات الغذائية، صفوان ثابت.

الحوثي: إدانة فرنسا لهجمات أرامكو تأخرت بعد أن قبضت الثمن قال المتحدث باسم جماعة الحوثي اليمنية، محمد عبد السلام، إن إدانة فرنسا لعملية أرامكو "مرفوضة"، وجاءت بعد أن قبضت باريس الثمن من السعودية.

فلسطين تدعو لاتخاذ إجراءات دولية جدية لمقاطعة الاستيطان دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الأربعاء، الدول المانحة لفلسطين، لاتخاذ إجراءات دولية "جدية" نحو مقاطعة الاستيطان وعدم الاكتفاء بوسم منتجات المستوطنات.

البعثة الأممية: 10 قواعد لقوات أجنبية في ليبيا تؤجج الصراع كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الأربعاء، عن وجود 10 قواعد عسكرية و20 ألف عنصر بين قوات أجنبية ومرتزقة في جميع أنحاء البلاد.

أنباء عن حراك خليجي وانفراجة قريبة في الأزمة ذكرت مصادر خليجية إن حراكا نشطا ومباحثات خليجية تجري في هذه الأثناء، قد تفضي إلى انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية، وفق ما نقلت قناة "الجزيرة" القطرية.

.

السودان يطلب دورا أفريقيا أكبر بأزمة سد النهضة قال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، الأربعاء، إن تباعد مواقف إثيوبيا ومصر بشأن سد النهضة، دفع بلاده للإصرار على منح دور أكبر للاتحاد الإفريقي في المفاوضات.

لبنان يتحدث عن إمكانية تذليل صعوبات ترسيم الحدود مع الاحتلال قال الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، إنه "من الممكن تذليل الصعوبات التي ظهرت بالجولة الأخيرة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل".

تعيين وزير داخلية جديد في الأردن أصدر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الأربعاء، مرسوما بتعيين سمير المبيضين وزيرا للداخلية، خلفا لتوفيق الحلالمة المستقيل على خلفية تجاوزات أعقبت إجراء الانتخابات النيابية في البلاد.

منوعات      |         (منذ: 2 أسابيع | 33 قراءة)
.