هكذا تشكل خلف الكواليس اتفاق التطبيع بين الاحتلال والإمارات

هكذا تشكل خلف الكواليس اتفاق التطبيع بين الاحتلال والإمارات

هكذا تشكل خلف الكواليس اتفاق التطبيع بين الاحتلال والإمارات غزة - عربي21 - أحمد صقر الجمعة، 14 أغسطس 2020 02:26 ص بتوقيت غرينتش قال ابن زايد: "الإمارات وإسرائيل اتفقتا على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك"- جيتي كشفت صحيفة عبرية عن بعض التفاصيل السرية التي أدت إلى التوصل إلى اتفاق التطبيع بين الاحتلال ودولة الإمارات، الذي أعلن عنه الخميس.

  وأكد نشر بصحيفة "إسرائيل اليوم"، من إعداد أرييل كهانا، أن "تحركات هادئة وعلنية" سبقت الإعلان الرسمي، الخميس، عن "إقامة علاقات بين الإمارات وإسرائيل".

  وأوضح أن "هذا الاختراق جاء بعد سنوات من الجهود السرية التي قادتها المؤسسة الإسرائيلية، وكان هناك خط طويل من خطوات بناء الثقة بين الطرفين".

  وكشف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المتهم بالفساد، "زار في العامين الماضيين على الأقل الإمارات مرتين، كجزء من الاتصالات (السرية) لصياغة الاتفاق"، موضحا أن "الزيارات استغرقت عدة ساعات، وكان يرافقه رئيس مجلس الأمن القومي ومستشاره للأمن القومي، مئير بن شبات".

  وزعم كهانا أن الإعلان عن "البيان المشترك بين إسرائيل والإمارات" جاء بعد أن "وافقت إسرائيل على التخلي (تعليق) لفترة غير محددة من الوقت عن الضم الذي تعهد به رئيس الوزراء".

  ولفت إلى أن "نتنياهو اتصل برئيس "الموساد" يوسي كوهين، وشكره على دوره في صياغة الخطوة مع الإمارات.

  وبحسب السفير الأمريكي لدى "إسرائيل"، ديفيد فريدمان، فإن مخطط الضم "معلق"، وقال: "السيادة معلّقة، ولا أريد تحديد إلى متى".

  وبيّن السفير أن "الرئيس ترامب اعترف بفرصة للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والإمارات، وكان علينا أن نقرر أولوياتهما، وكان من المستحيل تنفيذ الأمرين (السيادة والاتفاق) في الوقت ذاته"، مؤكدا أن "هذا اتفاق سلام سيكون ذا أهمية كبيرة لإسرائيل، وينبغي عدم تفويته".

  وفي السياق ذاته، أكد نتنياهو، أنه "ملزم بتطبيق القانون الإسرائيلي في الضفة الغربية، وأنا من طلب من ترامب أن يدخل السيادة في رؤية السلام (صفقة القرن)، وأنا ملتزم بها، ولم أتخلّ عنها، ولا يوجد تغيير في خطتي لتحقيق السيادة بالتنسيق مع الولايات المتحدة".

  وأضاف: "لن ألغى الضم، وأنا ملتزم بفرض السيادة الإسرائيلية في التاريخ المحدد الذي ستعود فيه الخطة إلى جدول الأعمال".

  وفي سياق متصل، أكد موقع "i24" الإسرائيلي أن "بن شبات هو "أمين سر" نتنياهو، ومسؤول عن العلاقات السرية التي تربط إسرائيل بالدول الخليجية، ويعد من المقربين جدا منه".

  وأما عن طبيعة عمله، فأوضح الموقع أنه "مسؤول عن جميع القضايا الخارجية والأمنية، لا سيما العلاقات السرية التي تربط إسرائيل بالدول الخليجية، كما أنه يلعب دورا نشطا، بل ومركزيا، في أكثر المهام حساسية على جدولي الأعمال: الأمني والسياسي".

  ولفت إلى أن "بن شبات، هو شريك رئيسي في جميع المناقشات والقرارات المتعلقة بكورونا، وأحد الأعضاء الفريق الإسرائيلي المقلص، الذي يتفاوض مع الأمريكيين حول "صفقة القرن"، بل ويعد حلقة الوصل بين نتنياهو والقيادة الروسية".

  وبن شبات من مواليد العام 1966، التحق بجهاز "الشاباك"، وتحديدا للواء الجنوب، في 1989، عقب إنهاء خدمته العسكرية في لواء النخبة "جفعاتي" في الجيش الإسرائيلي، ليصبح -بحسب الموقع- "خبيرا في شؤون حركة حماس وقطاع غزة؛ لاشتراكه في معظم العمليات ضدها في العقدين الأخيرين".

  ومن بين المهام التي شغلها بن شبات ضمن عمله في "الشاباك"؛ إدارة سير الحرب الإسرائيلية على القطاع عام 2008، إلى جانب توليه وظائف إدارية متنوعة في أقسام التنفيذ، من بينها قيادة لواءين وثلاثة أقسام هي؛ "السايبر" أي القسم الإلكتروني، ومكافحة "الإرهاب" والتجسس والأبحاث السياسية.

   كما عمل بن شبات في السنوات الثلاث الأخيرة رئيسا لمنطقة الجنوب في "الشاباك"، علما أن "الشاباك" و"الموساد" ومجلس الأمن القومي لا يخضعون لوزارة الأمن الإسرائيلية، بل يخضعون بشكل مباشر إلى رئاسة الحكومة الإسرائيلية.

  الجمعة، 14 أغسطس 2020 08:03 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 03 أغسطس 2020 08:12 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 26 يوليو 2020 11:19 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 15 يوليو 2020 08:24 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: عبد اللهالجمعة، 14 أغسطس 2020 11:29 ص يجب على العرب الاحرار مقاطعة البضائع الإماراتية ومعاملة الاماراتيين كإسرائيليين.

لا يوجد المزيد من البيانات.

خبير: تطبيع أبو ظبي والمنامة اختراق على حساب الفلسطينيين قال خبير إسرائيلي، إن "اليوم التاريخي الذي شهد حفل التوقيع على اتفاقيات السلام والتطبيع مع الإمارات والبحرين في البيت الأبيض، انتهى عمليا، لكن أهمية هذه الاتفاقات الموقعة هائلة، تشكل اختراقا مهمّا على حساب الفلسطينيين".

تحذير إسرائيلي من خطر الألغام الأرضية.

.

هذه خريطتها قال مراسل عسكري إسرائيلي، إن "العديد من الألغام المختبئة في إسرائيل، تسبب الكثير من الضرر، لأنه مع تقدم عمر اللغم، يصبح أكثر حساسية وخطرا".

.

يديعوت: علاقتنا بالفلسطينيين تتأرجح بين الانتفاضة والدولة قال جنرال إسرائيلي "إن حالة الهدوء الحذر قد تستمر في الضفة الغربية، مرور الوقت، لكن الأمر يستدعي توخي الحذر لعودة التهديدات السابقة، وأبرزها إمكانية اندلاع انتفاضة ثالثة".

ملياردير إسرائيلي يكشف علاقته بقادة عرب ودوره في "التطبيع" كشف رجل أعمال إسرائيلي عن علاقاته الخاصة التي تربطه بزعماء عرب، على رأسهم زعيم الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

اليسار بإسرائيل: السلام مع دول بالخليج زائف لأنها غير معادية قالت كاتبة إسرائيلية إن "تيار اليسار والوسط الإسرائيلي يرون أن اتفاقيات السلام المبرمة مع أبو ظبي والمنامة "زائفة"، باعتبار أن تلك الدولة غير معادية، ولا تربطها حدود مع إسرائيل.

تلويح إسرائيلي بإمكانية اغتيال حسن نصر الله ألمح مسؤول عسكري إسرائيلي، رفيع المستوى، مساء الجمعة، إلى إمكانية اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

.

مقارنة إسرائيلية بين تطبيع مصر والأردن والإمارات والبحرين قارن خبير عسكري إسرائيلي بين القواسم المشتركة وأوجه الخلاف في الاتفاقات الموقعة حديثا مع دولتي الإمارات والبحرين، وتلك التي تم التوصل إليها سابقا مع مصر عام 1978، والأردن عام 1994.

كاتب إسرائيلي: سياستنا تجاه حماس بغزة عديمة الجدوى قال كاتب إسرائيلي؛ إن "بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة يزعم أن لديه سياسة منظمة ومتسقة فيما يتعلق بقطاع غزة، رغم أنها سياسة ملتوية وضارة، لأن مستوطني الجنوب يتذمرون، ويشكون، ويتهمون نتنياهو بأنه ليس لديه سياسة واضحة تجاه غزة".

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 62 قراءة)
.