دورموش يلماز لأردوغان: أنت كاذب في واقعة الـ5 مليارات دولار

كذب محافظ البنك المركزي التركي السابق، نائب رئيس حزب الخير، دورموش يلماز، معلومات أوردها الرئيس رجب طيب أردوغان، قال فيها إن البنك الدولي طلب قرضًا من تركيا بقيمة 5 مليارات دولار.

وكشف يلماز بخصوص قضية إقراض 5 مليارات دولار لصندوق النقد الدولي قائلًا: كان من الصعب علي استخدام كلمة كبيرة، لذلك استعملت مصطلح كذب.

وأضاف: «الموضوع تقني بحت، باختصار، لم يطلب صندوق النقد الدولي قرضًا منا، إنما هو تعهد بدعم احتياطي صندوق النقد، ولم يتحقق هذا الالتزام، والدليل أن ما قيل غير مذكور أبدًا في تقارير البنك المركزي التركي»، وفقًا للعربية.

وتابع أن القصة بدأت عندما قال أردوغان، خلال كلمة بعد اجتماع لحكومته متحدثًا مع وزير الاقتصاد الأسبق علي باباجان: «طلب منا صندوق النقد الدولي دينًا بـ5 مليارات دولار»، فسأل الوزير في ذلك الوقت علي باباجان المسؤولين: «هل نعطيهم هذا الدين؟» فأجابوه: «دعنا نعطيهم».

وواصل المحافظ، قائلًا: «الآن أسسَ علي باباجان حزبًا، ويعطينا دروسًا في الاقتصاد».

وأسس باباجان الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ووزير الاقتصاد في حكومات أردوغان السابقة، ثم غادر الحزب العام الماضي، حزبًا جديدًا باسم «الديمقراطية والتقدم» رد على تصريحات أردوغان بتغريدات نشرها بعد منتصف الليلة الماضية قال في إحداها: «عندما تركتُ إدارة الاقتصاد، كان لدى تركيا القدرة على إقراض المال لصندوق النقد الدولي، لكن لسوء الحظ، اليوم هناك حكومة تطلب المساعدة من الشعب عبر رقم حساب مصرفي، الاقتصاد مشكلتنا جميعًا، نحن لا نعطي دروسًا بل نقدم حلولًا».

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 48 قراءة)
.