مصر والسودان تعلقان اجتماعات سد النهضة.. لهذا السبب

مصر والسودان تعلقان اجتماعات سد النهضة.. لهذا السبب

مصر والسودان تعلقان اجتماعات سد النهضة.

.

لهذا السبب لندن- عربي21، وكالات الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 10:54 م بتوقيت غرينتش قال وزير الري السوداني إن الخطاب الإثيوبي يثير مخاوف جدية بشأن المفاوضات الحالية- جيتي أعلنت مصر والسودان تعليق اجتماعات "سد النهضة"، لإجراء مشاورات داخلية، عقب تقديم إثيوبيا لطرح جديد بشأن تشغيل السد، قال البلدان إنه "يخالف الاتفاقات السابقة".

وذكرت وزارة الري المصرية، في بيان، أنه "قبيل الاجتماع الثالث (الخميس) للجولة الثانية للدول الثلاث برعاية الاتحاد الأفريقي، قام وزير المياه الإثيوبي بتوجيه خطاب لمصر والسودان".

وأشارت إلى أن الخطاب "تضمن مسودة خطوط إرشادية وقواعد ملء سد النهضة لا تتضمن أي قواعد للتشغيل، ولا أي عناصر تعكس الإلزامية القانونية للاتفاق، فضلا عن عدم وجود آلية قانونية لفض النزاعات".

وقالت: "طلبت مصر والسودان تعليق الاجتماعات؛ لإجراء مشاورات داخلية بشأن الطرح الإثيوبي الذي يخالف ما تم الاتفاق عليه، خلال قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي في 21 تموز/ يوليو الماضي، ونتائج اجتماع وزراء المياه الاثنين".

في السياق ذاته، أوضح وزير الري السوداني ياسر عباس، في بيان، أن الخطاب الإثيوبي الذي تلقته بلاده الثلاثاء "يثير مخاوف جدية فيما يتعلق بمسيرة المفاوضات الحالية (.

.

) ويهدد استمراريتها".

  اقرأ أيضا:  ورهن عباس "استمرار مشاركة السودان في المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي، بعدم الربط ما بين التوصل لاتفاق بشأن الملء والتشغيل من جهة، والتوصل لمعاهدة حول مياه النيل الأزرق من جهة أخرى".

ويقترح الخطاب الإثيوبي، وفق عباس، أن "يكون الاتفاق على الملء الأول فقط لسد النهضة، بينما يربط اتفاق تشغيل السد على المدى البعيد بالتوصل لمعاهدة شاملة بشأن مياه النيل الأزرق".

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الري والمياه الإثيوبية في بيان، الثلاثاء، أن مصر والسودان طلبتا تأجيل اجتماعات سد النهضة؛ للنظر في قواعد ملء السد التي قدمتها أديس أبابا.

وقال البيان إن إثيوبيا أرسلت نسختها من المبادئ التوجيهية والقواعد الخاصة بملء سد النهضة، تماشيا مع بيان مكتب الاتحاد الأفريقي الصادر في 24 تموز/ يوليو الماضي، والتفاهم الذي توصل إليه وزراء شؤون المياه خلال اجتماعهم في 3 آب/ أغسطس الجاري للعمل على وثيقة مشتركة.

وأضاف أن مصر والسودان طلبتا تأجيل الاجتماعات؛ للنظر في المبادئ التوجيهية والقواعد الخاصة بملء سد النهضة التي قدمتها إثيوبيا.

والاثنين، عقد ثاني اجتماع للجولة الثانية للتفاوض حول سد النهضة الإثيوبي، عبر الفيديو كونفرانس، بحضور مراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وخلال الاجتماع، حذرت مصر والسودان من تداعيات الملء المنفرد لسد النهضة الإثيوبي، مطالبين بسرعة الوصول لاتفاق ملزم.

وفي 21 تموز/ يوليو الماضي، عقد الاتحاد الأفريقي قمة مصغرة، بمشاركة الدول الثلاث، عقب نحو أسبوع من انتهاء مفاوضات رعاها الاتحاد لنحو 10 أيام، دون اتفاق، وأسفرت القمة عن الدعوة مجددا إلى عقد مفاوضات ثلاثية جديدة.

الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 02:51 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 03 أغسطس 2020 06:42 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 21 يوليو 2020 10:41 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 14 يوليو 2020 06:06 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: ابن الجبلالأربعاء، 05 أغسطس 2020 05:26 ص يبدو ان اثيوبيا تماطل حتى تصل كمية المياه التي يحتجزها السد الى حجم يمنع مصر من تدميره، لأن هذا التدمير سيدمر مصر أيضالا يوجد المزيد من البيانات.

مصر: حزب "مستقبل وطن" يبدأ دعايته البرلمانية برشاوى مبكرة بنحو مئات ملايين الجنيهات، أعلن حزب "مستقبل وطن" المحسوب على الأجهزة السيادية، والرديف السياسي لرئيس سلطة الانقلاب بمصر، عبد الفتاح السيسي، تحمله رسوم التصالح لعدد ألف حالة مخالفة بكل محافظة من حالات محدودي الدخل بإجمالي 27 ألف حالة على مستوى الجمهورية.

.

.

تواصل الاحتجاجات الرافضة للسيسي داخل مصر وخارجها (شاهد) لليوم الثامن على التوالي، خرجت، الأحد، تظاهرات احتجاجية جديدة داخل مصر وخارجها، تطالب برحيل رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

.

.

قرار مفاجئ من أسرة الملك عبدالله.

.

هل يعود متعب للمشهد؟ عاد اسم وزير الحرس الوطني السابق، الأمير متعب بن عبد الله إلى التداول مجددا، بعد قرار مفاجئ من أسرته.

السعودية تحدد موعد انعقاد قمة افتراضية لمجموعة العشرين أعلنت السعودية، صباح الاثنين، أن قمة زعماء دول مجموعة العشرين ستعقد بشكل افتراضي في موعدها المحدد يومي 21 و22 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وزير الدفاع القطري: ترامب تخلى عن دعمه لدول الحصار قال وزير الدفاع القطري خالد العطية، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تخلى عن موقفه الداعم لدول الحصار للدوحة.

خبير: مليارات الدولارات تجنيها" الحوثي" من قطاع الاتصالات قال خبير يمني في الاتصالات وتقنية المعلومات إن قطاع الاتصالات يعدّ أهم مورد اقتصادي لجماعة الحوثي، التي تجني منها أرباحا خيالية.

حركة معارضة تحمّل "السيسي" مسؤولية قتل جيش مصر لصيادين أدانت بشدة مبادرة "وطن للجميع" (كيان مصري معارض) حادثة "إعدام" الجيش المصري لصيادين شقيقين فلسطينيين، بعد إطلاق النار على قاربهما قرب الحدود البحرية الفلسطينية المصرية المشتركة.

.

.

معارض إسلامي يطالب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة بمصر طالب المستشار الإعلامي السابق لحزب البناء والتنمية المصري، خالد الشريف، السلطات المصرية بـ "ضرورة الاستجابة لمطالب الجماهير الغاضبة عبر جراء انتخابات رئاسية مبكرة في وقت قريبا.

.

.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 47 قراءة)
.