مسؤول روسي: تحويل آيا صوفيا لمسجد شأن تركي داخلي

مسؤول روسي: تحويل آيا صوفيا لمسجد شأن تركي داخلي

مسؤول روسي: تحويل آيا صوفيا لمسجد شأن تركي داخلي لندن– عربي21 الإثنين، 13 يوليو 2020 09:58 ص بتوقيت غرينتش أعادت تركيا اعتبار آيا صوفيا مسجدا بعد 86 عاما من تحويله لمتحف- عربي21 قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، إن قرار تحويل تركيا "آيا صوفيا" بإسطنبول إلى مسجد، هو شأن داخلي، معربا في الوقت ذاته عن أهمية الحفاظ على التراث الثقافي العالمي.

  جاء ذلك في ، قال فيها: "إن مسألة آيا صوفيا أثارت غضبا عاما سواء في روسيا وخارجها، ونرى أن هذه المسألة شأن داخلي تركي، ولا ينبغي لأحد التدخل فيها".

  وأكد على أهمية آيا صوفيا كمعلم ثقافي وحضاري عالمي.

  وكانت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، أدانت قرار القضاء التركي.

وقال المتحدث باسمها، فلاديمير ليغويدا: "نلاحظ أنه لم يتم الإصغاء إلى مخاوف ملايين المسيحيين".

    وألغت المحكمة الإدارية العليا، الجمعة، قرار مجلس الوزاء الصادر بتاريخ 24 تشرين الثاني/نوفمبر 1934، بتحويل "آيا صوفيا" في إسطنبول من مسجد إلى متحف.

وقال مجلس الدولة، إن "آيا صوفيا" مدون في وثيقة سند الملكية بتوصيف مسجد ولا يمكن تغييره.

وصدر القرار المكون من 19 صفحة، عن "مجلس الدولة"، أعلى سلطة قضائية بالبلاد، وبالإجماع، بعد عقود من التجاذبات، ووسط توترات مع أطراف خارجية بشأنه، لا سيما اليونان التي تعتبر أن "آيا صوفيا" إرث مرتبط بها وبتاريخ الإمبراطورية البيزنطية.

الأحد، 12 يوليو 2020 11:14 ص بتوقيت غرينتش السبت، 11 يوليو 2020 07:17 م بتوقيت غرينتش السبت، 11 يوليو 2020 10:55 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 10 يوليو 2020 09:16 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: rmbالإثنين، 13 يوليو 2020 01:37 م نائب وزير خارجية روسيا وهي راعية المسيحية الأرثودوكسية يقول أن الموضوع شأن داخلي، وأيتام أتاتورك خرسوا ولم نسمع لهم حسا ،فخرج علينا أيتام أبو جهل وأبو لهب لإدانة فتح جامع؟؟؟ خابت هذه الأمة وخسرت إن لم تخلع سلطان هؤلاء.

لا يوجد المزيد من البيانات.

أنقرة ترحب بقرارات وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي رحبت أنقرة ​بقرارات الاجتماع الـ47 لوزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، الذي عقد في عاصمة النيجر، نيامي.

، يوما الجمعة والسبت الماضيين.

.

تركيا تسحب "أوروتش رئيس".

.

ميركل: خطوة إيجابية قبيل القمة عادت سفينة التنقيب التركية "أوروتش رئيس" إلى ميناء أنطاليا، أمس الاثنين، بعد أسابيع من عملها في شرق البحر الأبيض المتوسط، فيما اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الخطوة التركية إيجابية.

.

ما وراء مهاجمة المعارضة استثمارات قطر بتركيا؟.

.

أردوغان يرد أثار إبرام تركيا مع قطر اتفاقيات ضخمة، حفيظة المعارضة لاسيما حزب الشعب الجمهوري، الذي أطلق حملة "لقد بيعت تركيا لقطر".

أردوغان يعلن عن حظر وقرارات جديدة بعد زيادة حالات "كورونا" أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، عن حظر وقرارات جديدة، بعد تزايد الحالات المسجلة بفيروس "كورونا".

بيوم التضامن.

.

أردوغان: كفاحنا لدولة فلسطينية مستقلة متواصل صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بأن بلاده ستواصل الكفاح حتى تأسيس دولة فلسطينية مستقلة.

.

أول تعليق رسمي من تركيا على اغتيال العالم النووي الإيراني علقت تركيا، السبت، على جريمة اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، قرب العاصمة طهران.

أنقرة تدين رسالة تهديد عنصرية ضد مفتي تركي باليونان أدانت أنقرة رسالة تهديد عنصرية استهدفت مفتي مدينة إسكتشا (كسانثي) اليونانية (من الأقلية التركية)، أحمد مته.

.

أردوغان يتحدث عن القدس.

.

دمج خطري كورونا و"إسلاموفوبيا" قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن العالم الإسلامي واجه هذا العام إلى جانب كورونا، فيروس الإسلاموفوبيا والذي كان الأسرع انتشارا، داعيا في الوقت ذاته إلى الدفاع عن القدس المحتلة ولو بالأرواح.

.

منوعات      |         (منذ: 5 أشهر | 53 قراءة)
.