السراج يصل تركيا بعد فشل التوقيع على اتفاق موسكو

السراج يصل تركيا بعد فشل التوقيع على اتفاق موسكو

السراج يلتقي السفير الأمريكي لدى أنقرة.

.

ومؤتمر برلين يتصدر لندن- عربى21 الثلاثاء، 14 يناير 2020 12:38 م بتوقيت غرينتش السراج بحث أيضا وقف إطلاق النار في ليبيا- صفحة المجلس الرئاسي الليبي التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج الثلاثاء، بالسفير الأمريكي لدى أنقرة، وذلك بعد فشل جهود التوقيع رسميا على اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا.

  وأكد السراج، والسفير الأمريكي، ديفيد ساترفيلد، على أهمية مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا، الأحد المقبل.

وقال المكتب الإعلامي للسراج، في بيان، إن السراج وساترفيلد، بحثا، في أنقرة، مستجدات الوضع السياسي في ليبيا، واستجابة حكومة الوفاق لدعوة الرئيسين التركي والروسي لوقف إطلاق النار، كخطوة للعودة إلى المسار السياسي، عبر مؤتمر برلين.

ويتواصل منذ الأحد، وقف هش لإطلاق النار بين قوات الحكومة الليبية، المعترف بها دوليًا، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي ينازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

وقال مصدر عسكري حكومي، إن "ميليشيات حفتر بدأت في حشد قواتها جنوبي العاصمة طرابلس (غرب)؛ تمهيدًا لاستتئناف هجماتها على الأرجح"، إثر رفض حفتر، الثلاثاء، التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار خلال محادثات موسكو.

  اقرأ أيضا:  وتشن قوات حفتر، منذ 4 نيسان/ أبريل الماضي، هجومًا للسيطرة على طرابلس، مقر الحكومة الشرعية، ما أجهض جهودًا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

وشدد السراج، على "أهمية أن تتم العودة لهذا المسار، وفقًا للاتفاق السياسي الليبي (2015)، وقرارات مجلس الأمن بالخصوص، ومن خلال مؤتمر وطني ليبي".

فيما أعرب ساترفيلد، عن "حرص الولايات المتحدة على استمرار وقف إطلاق النار، ودعم العملية السياسة، عبر الحوار، ومن خلال مسارات مؤتمر برلين للسلام".

كما تطرق الاجتماع إلى "الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وليبيا لمحاربة الإرهاب، وسبل توسيع هذه الشراكة لتشمل مجالات الاقتصاد والتنمية"، وفق البيان.

وبدعم من الأمم المتحدة، تستضيف برلين، الأحد المقبل، قمة دولية موسعة، في محاولة للتوصل إلى حل سياسي للنزاع الليبي.

ودعت ألمانيا لهذه القمة كلًا من السراج وحفتر، وقادة الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، الصين، فرنسا)، بالإضافة إلى دول إقليمية معنية بالملف الليبي (تركيا، إيطاليا، مصر، الأمارات، الجزائر).

السبت، 21 ديسمبر 2019 11:56 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 20 ديسمبر 2019 07:44 م بتوقيت غرينتش الخميس، 19 ديسمبر 2019 12:32 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 07:34 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

الصادق المهدي محذرا الحكومة: التطبيع خيانة ويقود للخلاف حذر رئيس حزب "الأمة القومي" بالسودان، الصادق المهدي، السبت، من أن التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي يعتبر "خيانة"، ويدفع السودان إلى "مواقف خلافية".

.

اتفاق على تبادل معتقلين بين الحكومة اليمنية والحوثيين أكد مصدر حكومي يمني، السبت، التوصل إلى اتفاق مع جماعة الحوثي على إطلاق سراح أكثر من ألف معتقل، ضمن مفاوضات جنيف.

.

اتفاق السلام بالسودان.

.

"الجبهة الشعبية" تهدد بالتصعيد هددت الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة في السودان بتصعيد موقفها من التوقيع النهائي للسلام في جوبا عاصمة جنوب السودان، مؤكدة أنها سوف تتبنى "كل ما هو متاح للحفاظ على الحقوق الأدبية والسياسية"، وذلك حال عدم التزام الوفد الحكومي بالاتفاق الذي تم الانتهاء إليه في السابق.

.

.

مسؤول يمني لـ"عربي21": تعزيزات عسكرية لـ"الانتقالي" بسقطرى كشف مصدر يمني مسؤول عن استقدام دولة الإمارات تعزيزات جديدة من مسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي إلى جزيرة سقطرى في المحيط الهندي قبالة خليج عدن.

"حزب ليبرالي" يطالب السلطة بالإنصات لمطالب المصريين في أول تعليق لأحد الأحزاب المعارضة داخل مصر، قال حزب الدستور (ليبرالي) إن "مصر شهدت في الأيام القليلة الماضية احتجاجات بقرى وضواحي العديد من المحافظات بالصعيد والوجه البحري لتعلن عن احتقان وغضب شديد لدي قطاع واسع من الشعب المصري".

.

.

خلافات حادة بالبرلمان العراقي حول مادة بقانون الانتخاب أجّل مجلس النواب العراقي، السبت، النظر بمادة ضمن مشروع قانون الانتخابات؛ إثر خلافات عميقة بين الكتل السياسية بشأنها.

.

"سودانيون ضد التطبيع".

.

وسم يُعبّر عن المزاج الشعبي (شاهد) غرّد ناشطون سودانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي السبت، على وسم "سودانيون ضد التطبيع"، تزامنا مع تلميحات لمسؤولين بالخرطوم بإمكانية التطبيع مع الاحتلال.

.

وقفة احتجاجية بالأردن ضد التطبيع العربي مع الاحتلال (صور) خرج محتجون أردنيون السبت، في وقفة احتجاجية ضد التطبيع العربي مع الاحتلال الإسرائيلي، ورفع المشاركون لافتات تؤكد على رفض التطبيع بكافة أشكاله، لما يمثله من تفريط بالقضية الفلسطينية.

.

منوعات      |         (منذ: 8 أشهر | 44 قراءة)
.